فيسبوك بطوطة سياحة وسفر | هل صادقتونا بعد؟

تركيا

إستخراج تأشيرة دخول تركيا (فيزا)

تتبع تركيا في السنوات الأخيرة سياسة انفتاح وإعفاء من إستصدار و إستخراج تأشيرات زيارة دخول و سفر أمام مواطني الكثير من دول العالم عامة والدول العربية خاصة. من أجل الاستعلام عن جميع أنواع التأشيرات والسياسات التركية المتعلقة بمواطني دول العالم الأخرى وإمكانيات دخولهم ومكوثهم في تركيا يمكن زيارة الصفحة الخاصة بذلك على موقع وزارة الخارجية التركية والمتوفرة باللغة الإنجليزية. أما هنا فنوفر لكم ترجمة وافية وملية لكل المعلومات التي تخص مواطني الدول العربية، والمعلومات الواردة هي للسياح أساساً. يرجى الملاحظة أنه يجب أن تكون جوازات السفر صالحة بما لا يقل عن 6 أشهر من موعد السفر.

الجزائر: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب عليهم إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم فعل ذلك إما بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكنهم أو إلكترونياً على موقع التأشيرات الإلكترونية . لمن بحوزتهم تأشيرة دخول أو إقامة للإتحاد الأوروبي أو لدول منظمة التعاون والتنمية يمكنهم من خلال نفس الموقع الحصول على تأشيرة دخول لمرة واحدة (إن خرجوا من البلاد فعليهم تجديد العملية) ولمدة مكوث لشهر واحد.  

البحرين، مصر: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستتخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث أقصاها شهر على موقع التأشيرات الإلكترونية أو بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكناهم.

السودان، اليمن: حاملو جوازات السفر الدبلوماسية معفيون من تأشيرات السفر لتركيا إذا ما كانت مدة المكوث أقل من 90 يومًا. أما باقي أنواع الجوازات فملزمون بإستخراج تأشيرة. بالنسبة للحاصلين على تأشيرة دخول أو إقامة في بلدان الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إ إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة شهر في تركيا من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

العراق: كل أنواع الجوازات تتطلب تأشيرات لدخول تركيا. أصحاب الجوازات الرسمية مجبرون على التوجه للسفارة التركية أو للقنصلية ولا يمكنهم إستخراج التأشيرة من خلال الموقع الإلكتروني. أما أصحاب الجوازات العادية يمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث لمدة أقصاها شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية بحال أوفوا الشروط المفصلة في الموقع، وعليهم دخول البلاد من إحدى المطارات: إسطنبول اتاتورك، سابيها جوكتشين، أنكارا إيسنبوجا أو مطار أناطاليا. عدا عن ذلك لمن حصلوا على تأشيرة دخول أو سكن في دول الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فتنطبق عليهم نفس ظروف وشروط أصحاب الجوازات الإعتيادية ولكن يسمح لهم الدخول إلى تركيا من أي معبر، مطار أو مرفأ يختارونه، ويمكنهم أيضًا إستخراج تأشيرات مكوث مدة شهر من نفس الموقع.

الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، سوريا، تونس: كل أنواع جوازات السفر معفية من حاجة إ إستخراج تأشيرات الدخول والمكوث لمدة أقصاها 90 يومًا بحال كان هدف الزيارة هو السياحة. 

الكويت، عُمان، قطر، السعودية، الامارات: حاملو جوازات السفر الرسمية معفيون من شرط إستخراج التأشيرات إن كان سفرهم لتركيا أقل من 90 يومًا. أصحاب الجوازات الإعتيادية يمكنهم إستخراج تأشيرة دخول ومكوث متعددة مرات الدخول ولمدة مكوث 90 يوم من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية أو في السفارات والقنصليات التركية.

موريتانيا: أصحاب الجوازات الرسمية معفيون من تأشيرة سفر لتركيا لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. حاملو الجوازات العادية مجبرون على إستخراج تأشيرة سفر لتركيا ومتها الأقصى 15 يوم مكوث بالدولة وعليهم إستصدارها في السفارات والقنصليات التركية. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

فلسطين: أصحاب جوازات السفر الإعتيادية ملزمون بإستخراج تأشيرة دخول لتركيا. فقط حاملو الجوازات الدبلوماسية معفيون من تأشيرة السفر لتركيا لمدة أقصاها 30 يومًا. 

الصومال: كل أنواع جوازات السفر ملزمة بتأشيرة سفر لتركيا. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال  موقع التأشيرات الإلكترونية

سفرًا ممتعًا

مواصلات وحجز تذاكر طيران من وإلى تركيا

المطارات: هناك عدد كبير من المطارات الداخلية في تركيا ومطارات دولية كبيرة، وكلها مرتبطة بالشركة المساهمة للخطوط التركية ‪(Turkish Airways‪) التي فقدت مؤخرًا الامتياز الحصري مع دخول الخطوط الأهلية الخاصة مع تطور قطاع السياحة في تركيا. ويبلغ مجموع المطارات والموانئ الجوية التي تديرها المديرية العامة لمصلحة الموانئ الجوية الحكومية 34 مطاراً وميناءً، 20 منها مطارات دولية

وتقل تكلفة خيار السفر جوًا سنويًا، بفضل تطوير صناعة الطيران التركية والعدد المتزايد للشركات المحلية في هذا المجال. وفي ظل وجود 40 مطارًا بشكل إجمالي في كل المراكز السكانية الكبرى، يمكن السفر من مدينة إلى أخرى في تركيا في أقل من ساعة. ويشكل مطارا إسطنبول وأنقرة البوابتين الجويتين المركزيتين للرحلات الدولية إلى ومن تركيا. وتمتد شركة الخطوط التركية في نشاطها على قرابة 150 وجهة في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية. 

شركات الطيران التي يفضلها المسافرون العرب والتي توفر خطوط طيران مباشرة من الشرق الأوسط والعالم العربي إلى تركيا وبالعكس:

الخطوط الجوية السعودية (Saudi Airlines): توفر شركة الخطوط الجوية السعودية إمكانية الطيران يوميًا من وإلى مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول. وذلك من مطارات جدة والرياض. أما من مطار المدينة المنورة فتتوفر 4 رحلات طيران في الأسبوع. تتوفر التفاصيل الوافية وإمكانية مباشرة لحجز تذاكر الطيران على موقع شركة الخطوط الجوية السعودية.

الخطوط الجوية العمانية (Oman Air): لا يوفر الطيران العماني رحلات مباشرة إلى تركيا. ولهذا فالسفر من مسقط يتطلب محطة توقف في دبي أو السعودية لأفضل تجربة سفر متوفرة. أو إستخدام خطوط شركة الخطوط الجوية التركية في المنطقة.

الخطوط الجوية الكويتية (Kuwait Airways): لا يوفر الطيران الكويتي خطوط طيران مباشر إلى تركيا. للسفر إلى تركيا من الكويت يمكن إستخدام خدمات شركة طيران الجزيرة. أو من السهل التوجه أولًا إلى إحدى دول الخليج الشقيقة وإستقلال إحدى طيارات الخطوط الخليجية المتعددة المسافرة إلى إسطنبول، أنطاكيا أو أنقرة وأنطاليا، أو إستخدام خط الطيران المباشر لشركة الخطوط الجوية التركية المريح.

طيران دبي (فلاي دبي Flydubai Fly Dubai): يتوفر الطيران من دبي إلى إسطنبول عن طريق شركة فلاي دبي بخط طيران مباشر. المعلومات والحجز متوفرين على موقع فلاي دبي الرسمي.

الخطوط الجوية القطرية (Qatar Airways): توفر شركة الخطوط الجوية القطرية إمكانية الطيران إلى تركيا في خطي سفر جوي مباشرين من الدوحة إلى مطار إسطنبول الدولي (أتاتورك) وأيضًا من الدوحة إلى مطار أنقرة الدولي. المعلومات وإمكانية الحجز متوفرة على موقع شركة الخطوط الجوية القطرية.

طيران الجزيرة (Jazeera Airways الجزيرة للطيران ): تشكل شركة طيران الجزيرة الكويتية إمكانية مريحة للسفر من مدينة الكويت إلى إسطنبول حيث توفر خط طيران مباشر إلى هناك. يجدر الإنتباه أن الشركة عادة ما تستخدم مطار صبيحة جوكتشن الدولي وليس مطار أتاتورك في المدينة. يمكن الحجز وفحص وتيرة الطيران على موقع طيران الجزيرة.

طيران الإمارات (Emirates Airlines): طيران الإمارات يقوم بتشغيل خط طيران مباشر ومطلوب من دبي إلى إسطنبول مستعملًا مطار أتاتورك الدولي هناك. حجز تذاكر الطيران ومعلومات أوفى عن رحلات وخدمات الطيران الإماراتي إلى تركيا متوفرة على موقع الشركة الرسمي.

الإتحاد للطيران أبو ظبي - الطيران الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة - (Etihad Airways):  تقوم شركة الإتحاد للطيران بتوفير إمكانية حجز الخطوط المباشرة إلى تركيا على خطين أساسين من أبو ظبي إلى إسطنبول، إحداهما يُشَغّل كليًّا من قبل الشركة والآخر بالتعاون مع شركة الخطوط الجوية التركية، ويمكن فحص وتيرة الطيران وحجز الخطوط على موقع الإتحاد الرسمي.

شركة طيران الخليج البحرينية (Gulf Air): تقوم طيران الخليج بتنظيم خط طيران مباشر من مدينة المنامة في البحرين إلى إسطنبول تركيا من ضمن خدماتها المتعددة. حجز تذاكر الطيران ورحلات إسطنبول متوفر على موقع طيران الخليج الرسمي.

ناس للطيران (فلاي ناس Flynas Fly Nas): تقوم شركة ناس للطيران السعودية، والتي تعتمد نظام الطيران منخفض التكلفة، بتشغيل 3 خطوط مباشرة من السعودية إلى تركيا تعتمد فيها مطارات جدة، الرياض والمدينة المنورة. بينما يعتمد مطار صبيحة جوكتشن الدولي للهبوط والإقلاع في إسطنبول. بالإضافة إلى هذه الثلاث خطوط المباشرة والثابتة تقوم الشركة أيضًا بتنظيم رحلات من مطار جدة إلى مطار أنطاكيا هاتاي، ويمكن أيضًا حجز هذا الخط من أبو ظبي والسفر : أبوظبي-جدة-أنطاكيا. إمكانيات الحجز وفحص توفر الأماكن على متن هذه الرحلات متوفرة على موقع ناس للطيران الرسمي.

مصر للطيران (Egypt Air): للسفر إلى تركيا من مصر توفر مصر للطيران خط مباشر وحيد عالي الوتيرة من مطار القاهرة إلى إسطنبول. ولكن السفر من مصر إلى تركيا سهل وبوتيرة طيران أعلى ومن أماكن متعددة بفضل الإتفاقات مع شركة الطيران التركية التي توفر المزيد من الخطوط المباشرة بين إسطنبول وكلٍّ من القاهرة، الإسكندرية، شرم الشيخ والغردقة. لحجز تذاكر طيران مصر للطيران ومعلومات أوفى يمكن زيارة موقعهم الرسمي.

الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines): تقوم الخطوط التركية بتوفير خطوط طيران مباشر إلى الغالبية الساحقة من مطارات الشرق الأوسط والعالم العربي. وتوفر إمكانيات الهبوط والإقلاع من إسطنبول وغيرها من مدن وجهات السياحة التركية. زوروا موقع شركة الخطوط الجوية التركية واستكشفوا إمكانيات سفركم معها.

العربية للطيران (Air Arabia): توفر شركة العربية للطيران خط طيران مباشر من الشارقة إلى إسطنبول وتتميز أسعار الشركة بقدرة تنافسية عالية وتكلفة سفر منخفضة كونها تتبع نظام شركات الطيران الإقتصادي والتوفيري. تتوفر معلومات حول الحجز ووتيرة الطيران بالموقع الرسمي.

 

النقل البري: يمكن الوصول إلى تركيا بواسطة حافلات منظمة تنطلق من أوروبا الغربية ومركزها، لكنها تستغرق أوقاتا طويلة (٣٦ ساعة بين برلين وإسطنبول) ويمكن للتكلفة أن تقترب كثيرًا من تكلفة تذكرة طيران في رحلة أوروبية. من يختار هذه الإمكانية فهو يبحث عن التمتع بالمناظر على الطريق. يجدر الانتباه إلى ضرورة التزود بڤيزا (تأشيرة دخول) عبور خلال الدول التي تقطعها الحافلة.

يمكن السفر إلى تركيًا برًا من العالم العربي عبر سورية والعراق. لكن تدهور الأوضاع في الدولتين مؤخرًا يجعل من هذه الإمكانية أمرًا صعبًا للغاية وغير جدير بالمحاولة.

الموانئ: الكثيرون يصلون إلى تركيا عبر البحر إلى ميناء بودرم بواسطة عبارات سريعة تنطلق عادة من الجزر اليونانية. إمكانيات السفر بالعابرات إلى إسطنبول انخفضت في الفترة الأخيرة جدًا ويظل الخيار الأول الخط الذي يربط إسطنبول بشرقي إيطاليا. كما ترتبط مدينة ترابزون التركية الواقعة على البحر الأسود بمدينة سوتشي الروسية. وتتمتع مدن ميرسين وتاسوكو وألانيا على ساحل المتوسط بسفرات عبارات مع قبرص.

الطقس والفترة المفضلة للسياحة

يختلف المناخ في الجمهورية التركية بحسب المناطق المتعددة فيها: فالمناطق الساحلية على بحر إيجة والبحر المتوسط تمتاز بمناخ البحر المتوسط المُعتدل. أما سواحل البحر الأسود فمناخها محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء وماطر جدًا. أما منطقة إسطنبول وسواحل بحر مرمرة، فمناخها انتقالي بين المتوسط والمحيطي. أما مركز الأناضول فمناخه بارد ويمكن أن تهبط درجات الحرارة تحت ٣٠ درجة مئوية مع ثلوج غزيرة، في حين يكون الصيف حارًا وجافًا.

الفترة المفضلة للسياحة: بما أنّ الجمهورية التركية متعددة المناطق والمناخات والتضاريس، فإنه يمكن زيارتها طيلة أيام السنة، مع مراعاة مميزات كل فصل.

في الربيع (نيسان/أبريل حتى منتصف حزيران/يونيو) تكثر السياحة جدًا لاعتدال الطقس في جميع مناطق البلاد وبسبب طول ساعات النهار، مع أن نيسان/أبريل قد يكون ماطرًا أحيانًا. إسطنبول تشكل هدفًا أساسيًا في هذا الفصل ولذلك فإن الأسعار عالية والغرف الشاغرة غير متوفرة تقريبًا.

الخريف (منتصف أيلول/سبتمبر حتى تشرين الأول/أكتوبر) هو ثاني أفضل الفصول لزيارة تركيا، حيث يكون الطقس معتدلاً، لكن ساعات النهار أقل ويمكن للمطر أن يبدأ بالهطول أثناء تشرين الأول/أكتوبر. الشواطئ في هذه الفترة تكون ما زالت دافئة وجيدة للسباحة.

الصيف (منتصف حزيران/يونيو حتى منتصف أيلول/سبتمبتر) حار في معظم مناطق الجمهورية التركية وتنعدم الأمطار فيه. وتعج السواحل فيه بالمصطافين وتكون الأسعار هناك في أوجها. ولذلك تكون إسطنبول أقل ازدحامًا وتكلفة.

يمكن للشتاء (تشرين الثاني/نوڤمبر حتى آذار/مارس) أن يكون شديد البرودة وماطرًا في جميع أماكن الجمهورية ما عدا جنوبها التي تحافظ على دفئها ويكون الازدحام السياحي فيها أقل وأسعار أقل. 

إتصالات وهواتف

رمز الاتصال الدولي- مكالمات داخلة: 90+.

رمز الاتصال الدولي- مكالمات خارجة: +٠٠.

وضعية الهواتف العامة: تتوفر الهواتف العامة بشكل خاص إلى جانب مكاتب البريد والفنادق ومحطات المواصلات الكبيرة (حافلات وقطارات) ومناطق التسوق والميادين العامة الكبيرة. تشغل هذه الهواتف شركة Türk Telekom وهناك إرشادات خاصة بتشغيل الأجهزة وإجراء المكالمات مطبوعة على كل بطاقة اتصال (telefon kartı)، كما يمكن إجراء المكاملات عبر بطاقات الائتمان. كما يمكن استخدام الهواتف العامة التي تعمل بعداد نقدي (kontürlü telefon) بحيث يُدفع ثمن المكاملة حسب العداد. وتتوفر هذه الهواتف في الأكشاك والحوانيت الصغيرة ومن المفضل استيضاح ثمن الوحدة قبل الاتصال.

بطاقات اتصال دولية: عند الاتصال من تركيا إلى أرجاء العالم يجب مراعاة الدولة الهدف التي تتصلون بها، حيث أن أسعار المكالمات تتغير وفق ثلاث فئات اتصال دولية: المنطقة ١ وتشمل بلغاريا وجورجيا واليونان والدول القريبة؛ المنطقة ٢ وتشمل كندا وغالبية أوروبا وبريطانيا وأمريكا؛ والمنطقة ٣ وتشمل: أستراليا وأمريكا الجنوبية ومصر والهند واليابان والمكسيك والشرق الأوسط، فيما تشمل المنطقتان ٣ و٤ جميع دول أفريقيا وآسيا موزعة بين المنطقتين.

أما بالنسبة لأسعار الاتصال فهي بحسب المناطق:

المنطقة الاثنين‫-السبت، 9:00-22:00

كل يوم من 22:00-9:00

 وأيام الأحد
I 0.77  0.62
II 1.20  0.77
III 1.80  1.40
IV  3.086  2.40

 

 

 

 

 

 

 

أرقام الطوارئ:

الشرطة: 155

الإسعاف: 112

المطافئ: 110

شبكات هواتف خلوية ونظام التشغيل: توجد في تركيا ثلاث شركات لتشغيل الهواتف الخلوية وهي: Turkcell و Vodaphone وAvea. وتعتبر شركة Turkcell الأكبر تغطية ومشتركين، وجميع الشبكات تعمل بنظام GSM.

من المحبذ أن يكون الهاتف المحمول في متناول يدك أيناء وجودك في تركيا، وهناك طرق عديدة لذلك: التحدث بجهازك من بلدك إذا كان يعمل بنظام GSM ولكن هذا الخيار هو الأكثر كلفة؛ الخيار الثاني هو استخدام جهازك الخاص عبر بطاقة "سيم" تركية. عند التوجه لشراء بطاقة السيم يجب التزود بجواز سفرك. الخيار الثالث هو شراء جهاز تركي إذا كنت من مرتادي البلد الدائمين، ويمكنك فعل ذلك حتى قبل السفر وسيصلك الجهاز بالبريد وسيعمل فور وصولك الأراضي التركية. الخيار الرابع هو استئجار هاتف خلوي وهذا خيار صعب ومعقد في تركيا اليوم. 

جمارك وسوق حرة

تمنع الجمارك التركية إدخال العديد من البضائع على رأسها: الأسلحة النارية والذخيرة العسكرية؛ الأدوية؛ المخدرات؛ اللحوم ومنتجات الحليب؛ ومواد مُشعة. كما تفرض قيود على إدخال القطط والكلاب ويُشترط إدخالها بمستندات طبية.

السّوق الحرّة (ديوتيفري): يمكن لكل سائح إدخال البضائع التالية والكميات المحددة منها بلا دفع الجمارك:

- منتجات التبغ: يُسمح بإدخالها لمن هم فوق الـ 18 عامًا. 200 سيجارة و5 قطع سيجار صغير (cigarillos) لا تتعدى 3 غرامات لكل قطعة و10 قطع سيجار و200 غرام من التبغ (مع 200 سيجارة ورقية) أو 200 غرام من التبغ المعد للمضغ أو 200 غرام من تبغ الأراغيل أو 50 غرامًا من تبغ السعوط؛

- المشروبات الكحولية: يُسمح بإدخالها لمن هم فوق الـ 18 عامًا. قنينة واحدة من فئة لتر واحد أو قنينتان من فئة 700/750 ملل من النبيذ أو الكحوليات؛

- 5 قناني من العطور، السعة القصوى لكل منها 120 ملل.

- هدايا لا تتعدى قيمتها 300 يورو (145 يورو لمن تحت سن الخامسة عشرة)؛

- 1 كيلوغرام من القهوة؛ 1 كيلوغرام من القهوة سريعة الذوبان؛ 500 غرام من الشاي؛ 1 كيلوغرام من الشوكولاطة؛ 1 كيلوغرام من الأطعمة المصنوعة من السكر؛

- أدوية للاستخدام الشخصي.

أموال وعملات

رمز العملة: TRY.

اسم العملة: ليرة تركية جديدة.

التعامل المالي المفضل: في عام 2007بدأ التعامل بالليرة التركية الجديدة (yeni Türk lirası) التي حذفت منها 6 أصفار، بعد أن كانت المليون ليرة تركية تعادل دولارًا واحدًا، فأصبحت الليرة التركية الواحدة تعادل دولاراً واحداً.

بطاقات الائتمان الأساسية (فيزا وماستركارد) منتشرة على نطاق واسع في الفنادق والمتاجر والحانات والمطاعم، وهي أقل انتشارا في الفنادق الصغيرة والمطاعم المحلية خارج المناطق السياحية. الصراف الآلي (ATM) توفر الليرة التركية لكل من يسحب النقود ببطاقة ائتمان معروفة. على كل صراف يقدم هذه الخدمة هناك ملصق صغير بإشارات شركات بطاقات الائتمان. هذه الصرافات الآلية موجودة في معظم البلدات. لذلك يمكنكم التجول في تركيا بالاعتماد على الصرافات الآلية ولكن تذكروا أن المبلغ الأقصى الذي يمكنكم سحبه في اليوم هو 350 أيرو.

لا يُنصح بالتزود بحوالات سياحية في تركيا لأنّ البنوك والمتاجر والفنادق لا تحب التعامل معها وتجبي رسومًا عالية عليها.

تصريف العملة: من السهل جدًا تصريف الدولار الأمريكي أو الإيرو الأوروبي، ويمكن أيضًا تصريف الجنيه الإسترليني أو الين الياباني. من السهل تصريف العملات المركزية في محلات الصرافة وبعض مكاتب البريد والمتاجر والفنادق، رغم أنّ البنوك تستغرق الكثير من الوقت لاتمام معاملات التصريف. يجدر الانتباه إلى أنّ محلات الصرافة التي لا تجبي عمولة تقترح سعر صرف شيئًا عمومًا. كما لا توجد في تركيا سوق عملات سوداء والعملات الصعبة تقبل في كل مكان تقريبًا.

أوراق العملة النقدية: تتوفر أوراق الليرة التركية الجديدة بفئات: 1، 5، 10، 20، 50 و100 ليرة.

النقود المعدنية: تتوفر الليرة التركية الجديدة المعدنية بالفئات التالية: 1، 5، 10، 25، 50، 100 قرش.

البقشيش: البقشيش في تركيا متواضع بشكل عام، ويبلغ نسبة مئوية بسيطة من التكلفة، رغم أنّ السياح الأمريكيين بدأوا مؤخرًا بدفع بقشيش عال وهذا بدأ يدفع الأتراك لتوقع بقشيش عال من الأمريكيين وغيرهم. من المفضل أن يكون البقشيش بالليرة التركية ولكن ستقبل أي عملة ما دامت ورقية وليست معدنية، حيث ليس من السهل أبدًا تصريف العملة الصعبة المعدنية.

لستم مجبرين على دفع بقشيش في المطاعم ولكن بقشيشًا كهذا بنسبة 5-10% مرحب به. أما في المطاعم فيمنكم دفع 2-3 ليرات على كل محفظة تُحمل عنكم. في المواقع الأثرية من المتبع دفع بقشيش للحارس أو للموظف المسؤول الذي يوفر خدمات خاصة مثل جولة إرشادية. من غير المتبع دفع بقشيش في سيارات الأجرة بل عليكم الاكتفاء بدفع مبلغ بدون كسور كأقصى حد. البقشيش في الحافلات الصغيرة والدُلمش غير متبع. البقشيش متبع في الحمامات العامة والعاملون هناك يتوقعون ما نسبته 15% ممّا دفعته لقاء حمامك.

الصحة

العناية الصحية في تطور مستمر مؤخرًا ومنذ عام 2012 دخل جميع المواطنين التركيين في ضمن الضمان الاجتماعي والعناية الصحية المكفولة لكل مواطن. ليست هناك أي تحذيرات عينية بشأن أمراض معدية في تركيا ولكن ينصح دائمًا بالتطعم ضد التهاب الكبد عند زيارة أي دولة عدد سكانها كبير جدًا.

نصائح عملية

من الجدير الالتفات إلى هذه النصائح والتحذيرات عند زيارتك لتركيا كسائح:

- البائعون المتجولون في الأسواق الشعبية في تركيا يتعرفون بسرعة على السياح ويحاولون بكل جهد بيعهم بضاعتهم مثل العطور والشالات (اللفحات) والجوارب أو أخذك إلى دكان الجلود التابع لهم. يجب أن لا تفزعوا أو تتضايقوا من هذه المحاولات- إنها جزء من مشهد التجارة هنا.

- الغالبية العظمى من المطاعم التركية تشغل شخصًا يقف في المدخل إلى جانب لائحة الطعام ويدعوك للدخول. يمكنكم أن تستغلوا الفرصة لتستمعوا منه إلى أصناف الأطباق وأسماء المأكولات التركية.

- ستكتشفون أن الفنادق في تركيا، بغض النظر عن أسعارها، لا تستخدم الفرشات الناعمة أو التي تحتوي على "رفاصات".

- إذا كان نومكم خفيفًا فتزودوا بمقابس للأذنين، فضجيج المدن عال وصوت الآذان في الفجر يمكن أن يوقظكم أذا لم تكونوا من المصلين.

- الحمامات العامة شائعة جدًا في تركيا وفي المناطق السياحية خصوصًا، ويتراوح السعر عموما بين نصف ليرة وليرة واحدة. وفي الغالب تكون الإشارة التي تميّزها هي W.C.

- الحافلات العامة جيدة وهي وسيلة رخيصة للتنقل لكنها ليست في غاية الرّاحة. تسع كل حافلة عادة ما بين 20-30 راكبًا. يمكنكم شراء تذاكر مع مقاعد مضمونة وفي حال كانت الحافلة مليئة يمكنكم أن تطلبوا من السائق تدبير مقعد للجلوس.

صورة