تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen)

|  لمشاهدة الإنفوغراف بحجم أكبر، انقر على الصورة | 
تأشيرة دخول فيزا شنغن Schengen إلى أوروبا

جميع مواطني الدّول العربيّة (البحرين، الجزائر، العراق، مصر، الاردن، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، السّودان، السّعوديّة، الصّومال، سوريا، تونس، الإمارات، اليمن و موريتانيا) بحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول (فيزا) إلى الدول الموقّعة على اتفاقية "شِنغن" Schengen.

ملاحظة: قام البرلمان الأوروبي بتاريخ الأول من آذار مارس سنة 2014 (01.03.2014) بالموافقة على إعفاء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بدءً من الإمارات وقطر وعمان، من شرط إستخراج تأشيرة فيزا شنغن مسبقًا ومنحهم إمكانية استصدار فيزا عند وصولهم الحدود أو المطارات الأوروبية. يتوقع العاملون على الموضوع أن تنتهي الإجراءات البيروقراطية والإدارية بهذا الشأن أوائل شهر مايو أيار من نفس السنة أو أوائل يونيو حزيران من نفس السنة. لهذا يرجى من مواطني مجلس التعاون الخليجي متابعة الموضوع في وزارة الخارجية في بلدهم أو بالسفارات الأوروبية في بلدانهم، للحصول على معلومات أدق متى سيدخل هذا الإعفاء حيز التنفيذ.

"شِنغن" نظام تأشيرات خاص بـ25 دولة (22 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي، وثلاث دول إضافية).

الدول العاملة بنظام اتفاقية "شِنغن":

النّمسا، بلجيكا، جمهوريّة التشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطة، هولندا، النّرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

أنواع التّأشيرات:

  • تأشيرة ترانزيت في المطار: A تسمح للمسافر بالعبور في المطارات الدّوليّة دون الخروج إلى أيّ منطقة  من مناطق الشنغن (على المسافرين من العراق والصومال التّقديم لهذا النّوع من التّأشيرات عند العبور في مطارات مناطق الشنغن)
  • تأشيرة ترانزيت B : تسمح للمسافر بالتّنقّل في مناطق الشنغن لحدّ أقصاه خمسة أيّام في السيارة أو القطار أو المطارات للسّفر إلى منطقة خارج مناطق الشنغن.
  • تأشيرة إقامة قصيرة C: تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة الشنغن بهدف السّياحة، والعائلة والعمل إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا.
  • تأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدّة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنغن.
  • تأشيرة إقامة طويلة D : تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدّراسة، أو العمل أو التّقاعد.

 

يمكن أيضًا التّقديم لتأشيرة شنغن جماعيّة إذا كان عدد المجموعة من 5-50، ولكن على المجموعة الدّخول، والمكوث والخروج من منطقة الشنغن معًا.تعتبر التأشيرة الجماعيّة تأشيرة ترانزيت إلى حدّ أقصاه 30 يومًا.

يجب أن تقدّم طلب تأشيرة شنغن شخصيًّا في القنصليّة وليس عبر البريد. شروط وعمليّة استخراج تأشيرة شنغن هي نفسها لكلّ مناطق الشنغن، ولكن لتنظيم وتخفيف أزمة الطّلبات وُضعت بعض القواعد ليعرف المسافر إلى أيّ قنصليّة يتوجّه:

  • إذا كنت تنوي زيارة دولة واحدة فقط من دول الشنغن فعليك الذهاب إلى قنصليّة تلك الدّولة لتقديم طلب تأشيرة.
  • إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول الشنغن فعليك تقديم طلب التأشيرة لقنصلية الوجهة الرّئيسيّة، أو البلد التي تنوي المكوث فيها أكثر عدد ليال، وإذا  كانت الوجهة الرّئيسيّة موناكو، فيجب تقديم الطّلب في القنصليّة الفرنسيّة.
  • ملاحظة: في حال نيّة زيارة أكثر من دولة واحدة من المفضل الإعلان عن ذلك عند تقديم الطلب. لا يعني هذا أنه لن يكون بإمكانكم تغيير وجهات سفركم حسب هواكم ورغباتكم بعد أن تدخلوا منطقة الشنغن. لكن عليكم أن تكونوا واعيين أن الدول الأوروبية تختلف فيما بينها بمستوى التهاون في هذا الطلب وبعضها يشدد على المعرفة مسبقًا إن كانت الوجهة على جدول رحلتكم أم لا. التغاضي عن هذا الإجراء قد يؤدي إلى بعض الإشكاليات مع الشرطة أو حرس حدود بعض الدول الأوروبية. وبكل الأحوال من المفضل أن يكون بحوزتكم نسخة ليس فقط عن الموافقة على طلب الفيزا وإنما أيضًا نسخة مصورة عن كافة المستندات والأوراق التي استخدمتموها في طلب إستخراج الفيزا التي نفصلها لكم أدناه.
  • إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول الشنغن، ولكن عدد الليالي متساوٍ، فعليك تقديم طلب التّأشيرة لقنصليّة البلد التي ستصل إليها أوّلًا.

 

تعتمد مدّة الحصول على تأشيرة الشنغن على القنصليّة التي ستقدّم فيها الطّلب، ولكن بالعادة ينصح أن تقدّم طلب التّأشيرة قبل موعد السّفر بستّة أسابيع، ومدّة الحصول على تأشيرة تأخذ من 24  إلى 48 ساعة. ولمواطني بعض البلدان يمكن أن تأخذ من 14 إلى 21 يومًا.

بعض القنصليّات لا تحتاج لتحديد موعد مسبق للمقابلة والبعض الآخر يحتاج لتحديد موعد مسبق.

مسموح الدّخول فقط لمقدّمي الطّلبات إلى المقابلة في القنصليّة، إلّا إذا كان المسافر بحاجة لمرافق تحديدًا إذا كان قاصرًا يجب أن يرافقه الأب، أو الأم أو الوصي القانوني، أو إذا كان المسافر يعاني من حالة صحّيّة خاصّة، أو صعوبة التّكلم باللّغة الإنجليزيّة أو لغة الدّولة التي يقدّم لها التّأشيرة.

 

يجب أن تجهّز الوثائق التّالية عند التّقديم:

 

 

  • استمارة معبّأة بالكامل وموقّعة. يجب تعبئة استمارة طلب تأشيرة شنغن للطّفل وإحضار شهادة ميلاده أيضًا، إذا كان مسجّلًا بجوازيّ والديه. عند تعبئة الاستمارة بخطّ اليد احرصوا على الكتابة بالحبر الأسود فقط وبوضوح، ويجب الإجابة على كافة الأسئلة، وإذا لا ينطبق أحد الأسئلة عليكم اكتبواN/A في مكان الإجابة.

  • يجب إحضار جواز سفر رسميّ يصلح للاستعمال ثلاثة أشهر بعد انتهاء مدّة السّفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين.

 

تأمين صحّي دولي لمدة الإقامة يغطي لغاية 30000 يورو (ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو ! بل على الأغلب سيكلف التأمين بعض اليوروهات المعدودة فقط. وإنما على التأمين أن يعهد تغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو. بمعنى، إن لا سمح الله، حصل أي مكروه للمسافر، لا قدر الله، أن يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه. من الممكن الإستفسار هاتفيًا عن الجهات والشركات الموفرة لهذة الخدمة في بلدكم عند حجز تذكرة الطيارة أو في السفارة التي تنوون التوجه إليها قبل تعيين موعد تقديم طلب الفيزا)

يجب إثبات وجود ما يكفي من الموارد الماليّة للمكوث أو عبور أي منطقة من مناطق الشنغن، لفرنسا هذا يعني 28.10 يورو باليوم، وكل دولة لها قدر خاص بها. من الممكن أن يكون إثبات السّيولة نقدًا أو شيكات سفر، أو بطاقات ائتمان أو غيره ممّا يثبت الموارد الكافية، أو بدلًا من ذلك رسالة ضمانة أو كفالة من المضيف.

الرّسوم هي نفسها بغضّ النّظر عن مدة المكوث أو عدد مرّات الدّخول، وهي:

  1. 60  يورو للشّخص البالغ
  2.  35  يورو لأطفال أعمارهم بين 6-12 سنة
  3. لا يوجد رسوم للأطفال تحت سنّ السّادسة، أو للطّلاب والمعلّمين المرافقين في رحلة دراسيّة أو تدريب، أو باحثين من دول العالم الثّالث القادمين بهدف البحث، أو مهنيّين شباب تحت سنّ الخامسة والعشرين يعملون في مؤسّسات غير ربحيّة، ويسافرون لحضور مؤتمر أو حلقة دراسيّة أو أحداث ثقافيّة وتعليميّة نظّمت من قِبل مؤسّسات غير ربحيّة.

 

  • الرّسوم غيرمستردّة إذارُفض طلب استخراج تأشيرة الشنغن.

 

  • أحيانًا تطلب القنصليّة وثائق إضافيّة اعتمادًا على نوع التّأشيرة المقدّم لها، مثل:

-        دليل على العلاقات الاجتماعية في بلد المنشأ.

-        دليل الحالة المهنيّة، مثل عقد العمل.

-        لتأشيرة ترانزيت في المطار A وتأشيرة ترانزيت B يمكن طلب إثبات عن تأشيرة الوجهة النّهائيّة وتذكرة سفر الوجهة النّهائية ونسخة عنها.

-        لتأشيرة بهدف السّياحة C، أو زيارة الأقارب ممكن أن يطلب:

  1. إثبات عن الوضع الماليّ ورسالة بنكيّة، وإذا لا يتوفّر الحساب البنكيّ أو ما يكفي من سيولة، يجب أن يوقّع أحد الأقرباء أو الأصدقاء على كفالة وشهادة دعم رسميّة.
  2. رسالة من المسافر يشرح فيها أسباب السّفر وعنوان مكان المكوث في فترة السّفر. إذا لم يكن المكوث عند مضيف أو أقارب يجب إحضار إثبات عن حجز الفندق.
  3. رسالة تعيين عمل أو تسجيل العمل التّجاريّ الخاص بالمسافر
  4. إقرارات ضريبيّة  
  5. رسالة توصية من صاحب العمل إذا كان المسافر موظّفًا
  6. تذكرة السّفر ونسخة عنها
  7. إذا كان المكوث عند مضيف، يجب إعداد رسالة دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف، وعنوان المضيف، ونسخة عن الصّفحة الرّئيسيّة من جواز سفر المضيف، ونسخة عن تصريح إقامة إذا لم يكن من مواطني دول الشنغن.

أما بالنّسبة لتأشيرة C و D للمكوث فترة أطول لأسباب أخرى، منها أسباب تعليميّة، وعمل أو تقاعد كما هو مذكور أعلاه فهناك متطلّبات أخرى يجب الانتباه إليها.

 


إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

غرفة 1
عدد البالغين
عدد الأطفال
أعمار الأطفال
اضف غرفة
إغلاق