حيث تقع في عالم البحار، وأنت بجانب الشاطئ

ras main

لا بدّ أن محمية "رأس محمد" من أفضل شواطئ وأماكن الغوص في العالم. فالجميع يتحدث عنها كبقعة من جنان الأرض، فوق الأرض وتحت المياه. إنه مكان نادر حيث أصبحت زيارة "رأس محمد" محطة إلزامية لدى كل سائح يصل منطقة شرم الشيخ في سيناء. ويتميز موقع "رأس محمد" عن غيره من مواقع الغوص والغطس بأنّ عناصر الجذب فيه تتوزع بين مناطقه التي فوق الماء وتلك التي تحته. فحتى أولئك الذين لا يتقنون الغوص والغطس أو لا يفضلانهما، يأتون إلى المكان بالآلاف من أجل التمتع بشواطئه النادرة الجميلة.

ما يميز "رأس محمد" أيضًأ وقوعه عند مفترق طرق مائيّ هام، حيث أنّ التيارات المائية القادمة من خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر توفر كميات كبيرة من الغذاء للحياة البحرية في "رأس محمد"، ممّا يجعل الحياة السمكية والمرجانية فيه مكانًا لا ثاني له. فجرى حتى الآن توثيق أكثر من ٢٠٠ نوع من الشعب المرجانية و١,٠٠٠ نوع من الأسماك.

يتراوح عمق منطقة الغطس في "رأس محمد" بين بضعة أمتار وحتى ٨٠٠ متر، تتخللها هضاب ومنزلقات والكثير من المناظر الساحرة تحت الماء. وقد طرأت تغيرات على مبنى الشاطئ والطبقات في المنطقة على مرّ آلاف السنين، فنشأت قبل ٧٠,٠٠٠ مناطق شاسعة من الشعب المرجانية النادرة، تتدلى إلى عمق قرابة ١٠٠ متر تحت سطح البحر. كما أنّ وقوع المنطقة بين التقاء مياه خليج العقبة بخليج السويس، أدى إلى اختلاط مياه من المنطقتين بدرجات ملوحة مختلفة، وبالتالي إلى نشوء أشكال خلابة ومختلفة من الشعب والسلاسل الصخورية إلى جانب وجود أسماك محيطية مختلفة ونادرة وجدران مرجانية ووافرة.

من أجل الحفاظ على المحمية ونظافتها، يعكف حراس جوالون على تمشيط المحمية الطبيعية في رأس محمد بشكل دائم، بشطآنها ومياهها البحرية، من أجل الحفاظ على نظافتها البدئية. وإلى جانب كل ذلك، يزيد تميّز محمية رأس محمد عن المناطق السياحية الشعبية النادرة في العالم، بأنه لا توجد فيها مصبات أنهار أو وديان في شواطئها، وبالتالي تحافظ هذه الشطآن على ثباتها وخصوصيتها المحلية.

في رحلة غوص واحدة تحت الماء يمكن الانتقال من سلسلة يولندا والقرش إلى مدينة شقائق النعمان، حيث تجد آلاف الأسماك وشقائق النعمان على عمق ١٠-٢٠ مترًا. في هذه الغطسة الطويلة يمكنك المرور بهذه الأمكنة والتمتع بغطس نادر جدًا في منطقة شرم الشيخ كلها.

المواقع البارزة في رأس محمد

dreamstime_m_23222635_752x501

١) سلسلة صخور القرش وسلسلة صخور يولندا (Shark Reef & Yolanda Reef): لؤلؤة التاج في رأس محمد. تجدون فيها كل أنواع الأسماك المتوفرة في البحر الأحمر، خصوصًا في أشهر الصيف. فيها عقرب البحر (scorpionfish) التي نادرًا ما تُشاهد في أماكن غوص أخرى، إلى جانب حطام سفينة يولندا. فيهما وفرة من الشعب المرجانية وأسماك تونا وباركودا والقرش.

٢) منطقة شقائق النعمان (Anemone City): صخب وضجيج مدينة الأعماق، التي تحوي الممرات والمسارات المتفرعة من الشعب الصلبة والناعمة. وتخفي منطقة شقائق النعمان الخصيبة "جمهورًا" دائمًا من سمك شقائق النعمان (anemonefish) مع أنواع أخرى كثيرة من الأسماك، بحيث تُعتبر هذه المنطقة "مدينة أسماك كوزموبوليتية" بحق.

٣) حديقة الأنقليس (Eel Garden) : قاعها رمليّ وكبير وفيها العديد من حدائق الأنقليس (ثعابين البحر) وحديقة مرجانية رائعة للتصوير.

٤) رأس زعتر (Ras Za’atar): جدار جميل مغطى بالمرجان الناعم والكثير من الشقوق.

٥) رأس غزلاني (Ras Ghozlany): سلسلة صخرية مائلة قليلا فيها شعب مرجانية كبيرة ومحاطة ببعض الشواطئ الرملية. تصلها عبر الشاطئ، وفيها ٣ مواقع للغوص، والكثير من الشعب المرجانية والحياة البحرية السمكية.

٦) مرصد القرش(Shark's Observatory): يمكن الدخول إلى المرصد والخروج منه عبر كهف ضيق يتسع لغواص واحد، ومن ثم الوصول إلى حائط صخري رائع مليء بشعاب مراوح البحر (Gorgonian Fans) والكثير من أسماك الأنتياس    (Anthia'S)  وأسماك الديك (Lion Fish) وعقرب البحر (Scorpion Fish) وأحياناً سلحفاة المياه (Turtle).

٧) البحيرة المسحورة (Hidden Bay): بعد المغامرة تحت سطح الماء قم بزيارة البحيرة المسحورة، أو بحيرة التّمنّي كما يُسمّيها البدو؛ فقد اعتاد البدو على السّباحة فيها منذ زمنٍ قديم، ورمي الحجارة فيها متمنّين بعض الأمنيات إيمانًا منهم بتحقيقها، فلا تنسَ أن تتمنّى أمنية هناك. اسبح واستمتع بمياهها، والرّمال الملونّة الّتي تسرّ النّاظرين وتُدهشهم لتنوّعها.

نصائح ومعلومات

١) يوصي الكثيرون بزيارة رأس محمد بسفينة أو ياخت كوسيلة سفر وإقامة في المكان، لأنّ ذلك يوفر لكم فرص غوص كثيرة ومتعددة خلال زيارتكم؛

٢) أوقات الزيارة المفضلة: كسائر شبه جزيرة سيناء، فإنّ رأس محمد يستقبل الغواصين طيلة أيام السنة، فيما تصل درجة الحرارة أقصى درجات الدفء في الصيف (حزيران/يونيو حتى آب/أغسطس). من يحب المياه الباردة بشكل خاص عليه القدوم في شهر شباط/فبراير؛

٣) أفضل الأوقات لمشاهدة أسماك الباراكودا تمتد من منتصف أيار/يوليو حتى أيلول/سبتمبر؛

٤) إذا ذهبت إلى رأس محمد برًّا فيجب أن تتذكر أنه لا توجد مصادر للمياه أو أي قطع غيار. لذا خذ معك كل ما تحتاجه خلال النهار.؛

٥) للوصول إلى أماكن الغوص من الشاطئ استخدم زعانف بكعب مفتوح (Open–Heel Fins) وحذاء "بوت" (Boots) . يمكنك استئجار هذه الأغراض من مركز الغوص؛

٦) الحذر الحذر الحذر من الاختناق أو الاستهانة به. حالات الغرق والاختناق ليست نادرة كما تتخيلون.

تأشيرة دخول لرأس محمد؟

بحسب التعليمات الرسمية يجب التزود بتأشيرة دخول رسمية إلى "رأس محمد"، تختلف عن تلك الممنوحة لسيناء. أحد السياح يروي قصته مع هذه التأشيرة: "وصلنا إلى شرم الشيخ وخلدنا للنوم مساءً كيف نستيقظ في الباكر ونتجه إلى "رأس محمد". في منتصف الليل طرق بابنا المرشد وقال إنّ علينا التوجه الآن إلى المطار وتغيير الفيزا (تأشيرة الدخول)، فهي غير مناسبة لرأس محمد. قضينا ثلاث ساعات ونحن نحاول إقناع المسؤولين هناك بتعديل التأشيرة وكان رده الوحيد والعنيد: إرجعوا من حيث دخلتم وغيروا الفيزا هناك. بعد أن يئسنا كنا على وشك حزم أمتعتنا والعودة إلى الولايات المتحدة، حين سألنا قبطان الياخت عن الموضوع. قال لنا إنه طيلة حياته لم يوقفه أي شخص ليفحص تأشيرة الدخول. وهكذا، قررنا المخاطرة وتوجهنا إلى "رأس محمد" وقضينا أجميل يومين على الإطلاق".

الاستنتاج: هما استنتاجان في الواقع: اهتموا بتفاصيل التأشيرة عند دخولكم سيناء، والاستنتاج الثاني: لا تخافوا من المغامرة، فذنب السياح في الغالب مغفور...

مواصلات وخدمات

تبعد محميّة "رأس محمد" ١٢ كيلومترًا عن شرم الشّيخ، و٤٤٦ كيلومترًا عن القاهرة. تصل إليها بحرًا على متن مركب سياحيّة أو برًّا بواسطة سيّارة أو جيب سياحيّ أو حافلة. تستغرق رحلة الوصول إليها برًّا 20 دقيقة، فتصل إلى بوّابة الله؛ وهي بوّابة صمّمها مهندس مصريّ عقب حرب أكتوبر، وبناها من حجارة إسمنتيّة عملاقة وبعد أن بناها اكتشف أنّها تشبه لفظ اسم الجلالة. تكلفة الرّحلة 140 جنيهًا تقريبًا، تشمل السّفريّات ووجبات الطّعام والشّراب. تختلف التّكلفة بحسب نوع الرّحلة المقترحة وعدّة الغوص وعدد الغوّاصين وحرفيّة المُدرّب.

يقوم مركز سكوبا سيناء بتنظيم رحلات يومية بالسيارة إلى محمية رأس محمد .كما توفر "شركة بداوي" خدمات خصوصية في رأس محمد، أهمها مكان خاص بها لا يتنافس عليه جميع الغواصين في المحمية وذلك برفقة مرشد خاص، إلى جانب إمكانية البقاء في المكان بعد غروب الشمس، على عكس باقي المواقع حيث يضطر الغواصون لترك الشاطئ عند الغروب.

الذهاب إليها يكون من خلال المكاتب السياحية في شرم الشيخ، حيث يمكنك الاختيار بين وسيلتين إما أن تذهب إليها بحراً عن طريق نزهة بحرية بأحد اليخوت لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية، أو بسيارة الرحلات أو السفاري وهي الأفضل حتى تستطيع التعرف عليها وزيارة معالمها.

كما يمكنك الذهاب الى رأس محمد من القاهرة بسيارة مجهزة ويتم حجزها من خلال مكاتب السياحة وتستغرق هذه الرحلة نصف يوم.

وباستطاعتك الذهاب إليها في نزهة بحرية ممتعة لمدة يوم كامل، على يخت مجهز بجميع وسائل الراحة، وبرنامج النزهة البحرية يشمل 3 محطات للتوقف بين أمواج البحر الأحمر حيث يمكنك الاستمتاع بدرجات اللون الأزرق التي تصطبغ بها المياه، وفي كل محطة يمكن القيام بالغطس لرؤية آلاف الأنواع من الأسماك الملونة وأروع تكوينات الشعاب المرجانية، وخلال الرحلة يُقدم الغذاء والمشروبات والمثلجات والعصائر. وكل رحلة منهما تتكلف قرابة 25 يورو للسائح وللمصريين 140 جنيها فقط.

عالم النبات والأسماك

تمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج ذي الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف (Mangrove Channel) التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة (Mangrove Island) بطول قرابة 250 مترًا. وتتميز منطقة رأس محمد بوجود السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة. وفيها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة. ويشمل تنوّعها البيولوجي الطيور، مثل: الصقور والبلشونات واللقالق ومالك الحزين والنورس والعقاب، كما تمرّ فيها آلاف طيور اللقلق الأبيض ذاهبة إلى الجنوب في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر، لتعود إلى الشمال في شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو؛ ومن الثدييات، مثل: الثعالب الحمراء والضباع والأرانب الجبلية والغزلان والماعز الجبلي والغزال الدوركسي والوعل النوبيّ؛ والحيوانات البحرية، مثل: الدرافيل والقرش والترسة البحرية. كما يوجد فيها قرابة ١٥٠ نوعًا من الشعاب المرجانية أسفل الجزيرة.

وفي المحمية قرابة ٨٥ نوعًا من النباتات بما فيها أشجار المنغروف. ومن الثروة السمكية الخاصة: أسماك نجوم البحر (Sea Stars) وأسماك مراوح البحر (Feather Stars) وخيار البحر (Sea Cucumbers) وعاريات الخيشوم (Nudibranches) والأصداف (Shells)  والجمبري(Shrimps)  وسمكة الديك (Lion Fish) وسمك الأنقليس (Moray eels)والأخطبوط (Octopus) أو سمكة الحبار (Cuttlefish)وسمكة الراقصة الأسبانية(Spanish Dancer)  النادرة جدًا.

 

"رأس محمد" في سطور 

gate ras_300x400

ملائم لـ: الغوص العميق.

غير ملائم لـ: المبتدئين.

العُمق: ٥-٤٠ مترًا.

مجال وضوح الرؤية: ١٠-٤٠ مترًا.

التيارات: من معتدل حتى قوي.

ظروف السطح: هادئة عمومًا.

درجة حرارة المياه: ٢٠-٢٨ درجة مئوية.

الطقس: شديد الحرارة صيفا ومعتدل شتاء.

مستويات التجربة: مبتدئ حتى متقدم.

عدد أمكنة الغوص: ١٢ موقعًا.

الموقع: ١٦ كيلومترًا جنوبي شرم الشيخ، ٦٥ كيلومترًا شمالي الغردقة.

الوصول: رحلات يومية منظمة برية أو بالزوارق واليخوت.

المدة المفضلة للزيارة: أسبوع واحد.

تأشيرة دخول: إلزامية للوصول إلى المكان!

بدلات غطس: ارتداء البدلات ضروري طيلة السنة. في الصيف: ٣-٥ ملم/ في الشتاء: ٧-٥ ملم.

فحوصات صحية: من المهم جدًا إجراء فحوصات طبية خاصة بالغوص والغطس. هذه الفحوصات إلزامية لمن هم فوق ٤٥ عامًا.

مراكز للفعاليات: السنوركليج، زيارة أشجار المنغروف، البحيرة المسحورة، البحيرة المالحة، الشق، صخرة مرصد أسماك القرش، الغوص.

السياحة في تركيا السياحة في ماليزيا السياحة في جورجيا السياحة في مصر السياحة في دبي
السياحة في المغرب السياحة في اندونيسيا السياحة في الاردن السياحة في النمسا السياحة في المالديف
السياحة في قطر السياحة في اسطنبول السياحة في اسبانيا السياحة في لبنان السياحة في لندن
السياحة في اوكرانيا السياحة في الجزائر السياحة في ايطاليا السياحة في المانيا السياحة في البحرين
السياحة في باريس السياحة في سلطنة عمان السياحة في عمان السياحة في سويسرا  السياحة في فرنسا
 السياحة في امريكا  السياحة في تايلند  السياحة في الامارات  السياحة في تونس  السياحة في برشلونة
 السياحة في مدريد  السياحة في روما السياحة في ميونخ  السياحة في زيورخ  السياحة في شرم الشيخ

إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

Booking.com