السياحة في

الأردن

تاريخ عريق من فسيفساء الشعوب والآثار

الأردن

السياحة في الأردن: تتوسط المشرق العربي وتعرض للزائر ألوانا شتى من ثراء السفر. يمكنك أن تقضي وقتك متجولا بين روائع البادية والوديان الساحرة، أو أن تسافر عبر الزمن إلى عمالقة الأنباط ومعالم آثارهم الشامخة، فتبدو كأنها شيدت من الصخر البارحة. البحر الميت ومنتجعاته الفريدة من نوعها عالميا تمتاز بخصوصية طبية طبيعية نادرة. والعقبة نافذة تطل على البحر الأحمر، آثار الحضارات الغابرة منثورة بين خبايا صحرائها، وعمان؛ مدينة متجددة دومًا، تفيض عطاء بملذات مطاعمها الشهية، ورخاء فنادقها المدللة ومقاهيها الثقافية التي أضحت ملتقى لفناني ومثقفي العالم العربي أجمع. هي ذي رحلة العمر بين الماضي الغابر والحاضر المتجدد.

فنادق في عمان

من أكثر مدن الشرق الأوسط تطورًا وعراقة

Booking.com

مقالات الأردن

خارطة الأردن

إحداثيات موقع الأردن (30.58516,36.23841)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات

مقدمة الأردن

الأردن دولة برّية بجدارة. منفذها الوحيد إلى البحر في العقبة، وفيها سكة قطار واحدة من عمان إلى دمشق. المواصلات فيها تعتمد اعتمادًا شبه كليّ على السيارات والتاكسيات والحافلات (الكبيرة والصغيرة). لذلك، فإنّ السياحة الداخلية في الأردن مليئة بالتفاصيل والمشاهد التي تسيطر على كلّ لحظة تنقّل. من يرى أنّ المواصلات البرية غير مريحة أو تستغرق الكثير من الوقت، عليه أن ينظر إلى الجانب الجيد من الموضوع: أنت سائح ولديك كل الوقت في العالم، فلماذا لا تسترخي في مقعدك وتستوعب بنهم كبير الصحراء الجميلة الممتدة بين عمان والقصور الصحراوية؟

الأردن كدولة شرق أوسطية وجزء من الشام العربي التقليديّ، زاخر بالمآكل والأطعمة الشهية. المناسف إلى جانب الشوارما، والفلافل إلى جانب ورق العنب الشهي. خليط من روائح التوابل والأسواق الشعبية المزدحمة والمطاعم والفنادق الفاخرة. دولة متقدمة في مجال الصحة والإنترنت والإعلام الإلكترونيّ، وهي تسعى دائمًا لتثبيت نفسها كلاعب أساسيّ في مجال السياحة، بذخائرها الهائلة: جرش، البتراء، وادي رام، السياحة العلاجية والعقبة.

الدخول إلى الأردن سهل: من أكثر الدول تسامحًا في إصدار تأشيرات الدخول وإذا كنت مواطنًا من الدول العربية فإنّ طريقك مفروشة بالورود. الأردن يحتضن السياحة من العالم العربيّ، ويهتم برفاهية السائح عبر الخدمات الكثيرة المتوفرة وشرطة السياحة التي تسعى لتوفير أقصى حدّ من الأمان والمساعدة والعون.

الأردن: تحتاج إلى دقائق معدودة للقراءة عنها، وإلى أسابيع طويلة لاكتشافها. ربما هنا يكمن السرّ في تواضع هذه المملكة وثرائها في نفس الوقت.

قبل السفر إلى الأردن

يستطيع مواطنو دول الخليج العربي ومعظم الدول العربية الدخول مباشرة إلى الأردن، دون الحصول على تأشيرة مسبقة للزيارة، وهم غير ملزمين بدفع أيّ رسوم. كما أنّ أيّ سائح غير عربي بحاجة إلى استصدار فيزا دخول يمكن الحصول عليها من المطار عند الوصول، ولكن الدخول عبر المعابر البرية يستوجب استصدار فيزا مسبقًا.

الزوار والسائحون القادمون من سوريا براً يمكنهم دخول البلاد من مركز الرمثا الحدودي أو مركز جابر الذي يبعد عن العاصمة عمان حوالي 80 كم، في حين تبعد الرمثا قرابة 90 كم، وغالباً ما تكون معبراً لسيارات وشاحنات نقل البضائع. يعمل هذا المركزان الحدوديان على مدار الساعة، ليلاً ونهاراً.

أما الزوار أو السائحين القادمين من الضفة الغربية (فلسطين) وإسرائيل أو المغادرين إليهما، فإنّ المعبر الحدودي يقع على جسر الملك حسين (أللنبي) والذي يبعد 57 كم عن عمان العاصمة، حيث يعمل هذا المركز الحدودي طوال أيام الأسبوع، فيعمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء للقادمين، ومن الثامنة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر للمغادرين. أما يومي الجمعة والسبت فإنّ هذا المركز يفتح أبوابه من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهرًا، وهو مخصص فقط لسكان الضفة الغربية، أما حاملي جواز السفر الإسرائيلي فيستطيعون العبور فقط عبر مركز "الشيخ حسين" بالقرب من بيسان.

الراغبون بالدخول الى الأردن عبر جسر الملك حسين (اللنبي) عليهم مراعاة ما يلي: طلب تأشيرة دخول مسبقاً حيث لا يمكن الحصول عليها مباشرة على الحدود؛ لا يسمح بدخول السيارات أو الحافلات السياحية الخاصة.

وهناك معبر وادي عربة (الحدود الجنوبية) ويبعد عن عمان 324 كم، وهو مركز حدودي يربط بين ميناء العقبة الأردني وإيلات الإسرائيلي، ويعمل هذا المركز من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع اعتبارًا من الساعة السادسة والنصف صباحاً وحتى الثامنة ليلاً. أما يومي الجمعة والسبت فيعمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً.

القادمون من إسرائيل إلى الأردن أو المغادرين من الأردن إلى إسرائيل يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول إلى كلا البلدين من هذين المعبرين، بغضّ النظر عن جنسياتهم مع استثناءات محدودة لبعض الجنسيات. يقفل المركزان الأردني والإسرائيلي يومين في العام، هما رأس السنة الهجرية وعيد الغفران.

لا بدّ للقادمين من العراق المرور بمركز الكرامة الحدودي، الذي يبعد عن عمان 331 كم، ويظل هذا المعبر مفتوحاً لاستقبال القادمين على مدار الساعة طوال أيام السنة.

أما القادمين من المملكة العربية السعودية، فأمامهم ثلاثة معابر حدودية للأردن يمكنهم استخدامها، وهي:

معبر العمري، ويبعد 155 كم عن عمان ويعمل على مدار الساعة طوال العام؛ معبر المدورة، ويبعد 322 كم من عمان ويعمل على مدار الساعة طوال العام؛ ومعبر الدرة، ويبعد 349 كم عن عمان ويعمل على مدار السّاعة طوال العام.

 التكلفة: تكلفة الفيزا لأيٍّ من الجنسيات هي 10 دنانير، أي ما يقرب 14$، أما للدخول أكثر من مرة فهي 20 دينارًا، أي ما يقرب 28$. المجموعات التي تشمل خمسة أشخاص أو أكثر والقادمة عبر أحد المكاتب السياحية معفاة من جميع تكاليف الفيزا. كما أنّ ضريبة الدخول لغير الأردنيين القادمين من أيّ مكان هي 5 دنانير أي ما يقارب 7$.

 العقبة: يمكن لوافدين من العقبة عن طريق المطار أو الميناء أو المعبر من المملكة العربية السعودية أو فلسطين، أن يدخلوا الأردن بفيزا مجانية. لا يوجد أي التزام مرتبط بهذه الفيزا، ولكن عليهم ترك البلاد بعد شهر من وصولهم وليس عليهم تجديد الفيزا. من يحمل فيزا "أسيز" (ASEZA- The Aqaba Special Economic Zone Authority) ويرغب بالبقاء مدة أطول من شهر واحد، عليه تجديد الفيزا من مكتب "أسيزا" في العقبة، وليس من أيّ مركز شرطة، كحاملي الفيزا العادية.

جميع الزوار الذين لا يملكون إعفاء، عليهم دفع ضريبة خروج سواءً أكانوا يملكون فيزا "أسيزا" أم لا، وذلك عند تركهم للبلاد.

 من يحتاج إلى فيزا؟

بعض الجنسيات تحتاج إلى فيزا دخول قبل السفر. القائمة المدرجة في الأسفل تشمل الدول التي تحتاج لتصريح رسمي ولكنها قابلة للتغيير من دون إنذار مسبق. ينصح التأكد من السفارة الأردنية في دولتك قبل المغادرة لمعرفة الأوراق المطلوبة لدخول الأردن. هذه الدول هي: أنجولا، بنين، البوسنة، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، كونغو، كوت ديفوارا، كريتيريا، ديجيبوتي، غانا، اثيوبيا، جامبيا، غانا، غينيا، كينيا، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موزنبيق، النيجر، نيجيريا، السنغال، الصومال، سيراليون، السودان، تامبيا، تانزانيا، توغو، أوغندا، زائير، زامبيا، أفغانستان، كومبوديا، الصين، الهند، ايران، لاوس، منغوليا، نيبال، باكستان، بابوا غينيا الجديدة، سيريلانكا، تايلاند، أوزباكستان، فييتنام، ألبانيا، البوسنة والهرسك، مقدونيا، مولدافيا، رومانيا، بليز، كولومبيا، كوبا.

 كيفية إصدار فيزا من السفارات المحلية: يُقدم الطلب إلى المفوضية الأردنية في بلدك (سفارة، قنصلية، مندوبية...) وفي العادة يجري الحصول على التأشيرة خلال يوم واحد. كل ما تحتاج إليه هو جواز سفرك ورسوم قد تصل 15 دينارًا.

 

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا شنغن من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا بريطانيا المملكة المتحدة (إنجلترا) من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا الإمارات من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا السعودية من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا تركيا من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا ماليزيا من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا إندونيسيا من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا الولايات المتحدة من الأردن؟ أنقر هنا.

هل تبحث عن شروط الحصول على تأشيرة فيزا قطر من الأردن؟ أنقر هنا.

الدليل السياحي للأردن

طبيعة النظام : ملكية دستورية مع حكومة تمثيلية. هناك مجلس للنواب (منتخب) ومجلس للأعيان (يعَّينه الملك).

طبيعة الحاكم ولقبه: ملك.

عدد المحافظات: يقسم الأردن إلى 12 محافظة، وكل محافظة إلى ألوية وأقضية. المحافظات هي: إربد، عجلون، مادبا، البلقاء، الكرك، الطفيلة، معان، العقبة، عمان، الزرقاء، المفرق وجرش.

الحياة اليومية الأردنية

المنطقة الزمنية قياسًا بغرينيتش: +3.

بداية ونهاية التوقيت الصيفي: ألغي عام 2012 ويستمرّ التوقيت الصيفي (+3) كل السنة.

مواقيت الصلاة:

عمّان:

الفجر: 5:47/ الشروق:  7:14/ الظهر: 12:24/ العصر: 15:14/ المغرب: 17:33/ العشاء: 19:03.

إربد:

الفجر:  5:48/ الشروق:  7:16/ الظهر: 12:25/ العصر: 15:13/ المغرب: 17:32/ العشاء: 19:02.

مأدبا:

الفجر:  5:48/ الشروق:  7:14/ الظهر: 12:25/ العصر: 15:15/ المغرب: 17:34/ العشاء: 19:04.

وحدات القياس: أبعاد وأوزان وأحجام: يسري في الأردن النظام المتري. الأوزان تُحسب بالكيلو والمسافات بالكيلومترات والطول بالأمتار والأحجام باللترات. أما في الأراضي فوحدة القياس هي الدونم (1000 متر مربع).

القوابس الكهربائية: القوابس الكهربائية وفق الطراز الأوروبي والبريطاني والهندي. من يسافر إلى الأردن يمكنه شراء مُحوّلات ثلاثة:

Adapter for "Type C" European CEE 7/16 Europlug

Adapter for "Type G" British BS-1363

Adapter for "Type D" Indian BS-546

فولتية كهربائية (فولتاج): 220-240V.

هيرتز كهربائي: 50H.