السياحة في

صنعاء

عاصمة التاريخ والعراقة وواحدة من أقدم المدن المأهولة

مدينة صنعاء

صنعاء؛ المدينة الأسطورة وعاصمة الجمهورية اليمنية، تقع على ارتفاع ٢٢٠٠مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتُعد من أقدم المدن في الوطن العربي، كما تمتاز صنعاء بالمحافظة على النمط الهندسي لمساكنها الفريدة المبنية من الآجر والطوب والطين أو أحجار البازلت، يصل ارتفاع المباني الفخمة فيها من خمسة الى ستة طوابق تُزين واجهاتها الزخارف والنوافذ ذات العقود "القمرية" المزينة بنقوش جصية مطعمة بالزجاج المُلون. إن قيمة المدينة التاريخية ترجع إلى احتوائها على أكثر من ١٤٠٠٠ مبنى، بُنيت منذ أكثر من ١٠٠٠ عام تقريبًا، مُقسمة إلى أزقة مُتشعبة وأحياء مُختلفة وتضُم أكثر من خمسين مسجد. تزهو صنعاء بمناراتها العالية، وبساتينها الخلابة، والحمامات الشعبية العامة، والأسواق المُزدحمة بأنواع العطور والبخور، والخنجر اليمني "الجنبية" بغمده المعطوف وغير ذلك. إنّ سوق صنعاء الفريدة هي الوجهة الأولى لبداية رحلة مثيرة في هذه المدينة الأسطورية، فهي متحف مفتوح في الهواء الطلق.

Booking.com

فنادق في صنعاء

عاصمة التاريخ والعراقة وواحدة من أقدم المدن المأهولة

Booking.com

معالم صنعاء

هنا صنعاء

عاصمة الجمهورية اليمنية، تقع على ارتفاع ٢٢٠٠م فوق مستوى سطح البحر، وتُعد من أقدم المدن في الوطن العربي وواحدة من أقدم المدن المأهولة، كمان تمتاز صنعاء بالمحافظة النمط الهندسي لمساكنها الفريدة المبنية من الآجر والطوب والطين أو أحجار البازلت، والتي يصل ارتفاع المباني الفخمة فيها من خمسة الى ستة طوابق تُزين واجهاتها الزخارف والنوافذ ذات العقود "القمرية" المزينة بنقوش جصية مطعمة بالزجاج المُلون.وتُعتبر المساجد من أهم معالم المدينة بمآذنها الشاهقة وقبابها البيضاء الناصعة ،وحيث يوجد في مدينة صنعاء العديد من المساجد التي يصل عددها الى حوالي ٥٠ مسجداً ومنها : جامع البكيرية، جامع الطاووس، جامع الزمر، جامع الأبهر، جامع صلاح الدين، جامع قبة المهدي وغيرها من المساجد والمتاحف المهمة ومنها:

 الجامع الكبير بصنعاء وهو من أقدم المساجد الإسلامية وهو أول مسجد بني في اليمن ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

المتحف الوطني: تأسس عام 1971، ويقع بالقرب من باب السباح بجوار جامع قبة المتوكل في ميدان التحرير مركز مدينة صنعاء. كان المتحف آنذاك يحوي قسمين رئيسين أحدهما للآثار القديمة والآخر للتراث الشعبي ثم تلا ذلك إعداد قسم للآثار الإسلامية.

المتحف الحربي: أحد متاحف اليمن التاريخية التي تأسست في الثمانينات ويهتم بعرض العديد من القطع العسكرية والأسلحة والمعدات التاريخية التي استخدمتهاالقوات المسلحة اليمنية على مراحل تاريخية مختلفة. بالإضافة، تم تزويده ببعض من المقتنيات الأثرية والمخطوطات التاريخية والوثائق العسكرية وغيرها من الآثار اليمنية والهدايا الأجنبية المتعلقة عادة. ويقع المتحف في بالقرب من ميدان التحرير، ويحتل مكانة هامة ومرجعا تاريخيا للكثير من الزوار والدارسين داخل وخارج اليمن

إن قيمة المدينة التاريخية ترجع الى احتوائها على أكثر من ١٤٠٠٠ مبنى، بُنيت أغلبها منذ أكثر من ١٠٠٠ عام تقريبًا، مُوزعة على أزقتها المُتشعبة وأحيائها المُختلفة، وتضُم أكثر من خمسين مسجد تزهو بمناراتها العالية، وبساتينها الخلابة، والحمامات الشعبية العامة، والأسواق المُزدحمة بأنواع ا�عطور والبخور، أو الخنجر اليمني "الجنبية" بغمده المعطوف وغير ذلك. إن سوق صنعاء الفريد هو الوجهة الأولى وبداية رحلة مثيرة في هذه المدينة الأسطورية. إنها متحف مفتوح في الهواء الطلق.