سجل الان في المجلة الإلكترونية للحصول على المقالات والعروض الحصرية

السياحة في

تركيا

غنية بالتاريخ، طبيعتها ساحرة، فنادقها فاخرة، ومطبخها مميز

تركيا

السياحة في تركيا: كنوز حضارية متوارثة عبر العصور، رسّخت معالم الامبراطورية العثمانية وجعلت تركيا جوهرة من جواهر العالم. طبيعتها استثنائية جغرافيًّا ومناخيًّا، إذ تشمل قلب آسيا وحدود صحاري مركز آسيا لتلامس سواحل البحر الأسود باسطة مروجها، وجبالها مرتفعة تصل إلى أوروبا. تشكل تركيا تاريخا وحاضرا ومستقبلا ينبض بالإرث الإنساني والتقاء حضارات حوض المتوسط مع الحضارات الآسيوية، والتقاء الجتمع الإسلامي مع المجتمع الأوروبي. لن يسأم الزائر لحظة من التجول في المدن والأسواق التركية، ولن تغيب عن مخيلته آثارها ومعالمها الثقافية.

فنادق في إسطنبول

مدينة سحرت المغرب والمشرق

غرفة
عدد البالغين
عدد الأطفال
أعمار الأطفال
اضف غرفة
إغلاق

مقالات تركيا

خارطة تركيا

إحداثيات موقع تركيا (38.96375,35.24332)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات

مقدمة تركيا

إنها دولة نادرة وخاصة ولا تتكرر. دولة معاصرة علمانية-إسلامية نشأت على أنقاض الامبراطورية العثمانية التي تربعت على عرش المنطقة الإسلامية والعربية لأكثر من 400 عام، ووصلت حدودها حتى مركز أوروبا. الجمهورية التركية اليوم هي دولة كبيرة (حجمًا وعددًا) وتعيش هوية مزدوجة: هوية إسلامية شرقية وهوية علمانية غربية، وهذا يمنحها أبعادًا ثقافية ومجتمعية وحضارية لا تتمتع بها أي دولة أخرى في آسيا أو أوروبا.

 

طبيعتها خلابة وساحرة ولا تكاد تخلو أيّ مقاطعة فيها من عناصر ومناطق جذب سياحية. تضاريسها متنوعة جدًا تبدأ بالسهل الممتد على البحر الأبيض المتوسط جنوبًا، وبالبحر الأسود شمالاً وبهضبة الأناضول في مركزها وفي شرقها الجبليّ الممتد نحو روسيا والعراق. دولة غارقة في التفاصيل والاختلافات، رغم أنّ الكثير من تاريخها ولغتها وثقافتها ما زال يشكل صمغًا ثقافيًا قويًا يربط الناس فيها بأكلهم وشربهم وملبسهم.

إنها الحلم في تجليه؛ الحلم الذي راود مصطفى كمال أتاتورك وحققه لينهض بالجمهورية التركية من هزيمة الحرب العالمية الأولى ويقود الدولة إلى منظومة جديدة تعتمد على نفسها وقدراتها وانتمائها، بدون الارتكان إلى الماضي البعيد.

تركيا هي دولة مثيرة ومليئة بالترفيه البحري والبري والجبلي. إنها مكان اصطياف هائل يستطيع المرء أن يختار فعالياته بحسب ذوقه وميوله، من المدن الكبرى وما تقدمه من حياة ضاجة، إلى أصغر القرى وأبعدها في وسط الطبيعة الساحرة.

لكلّ مصطاف وسائح تركيا خاصة به، فهل تعرفون أيّ تركيا تلائمكم؟

قبل السفر إلى تركيا

تتبع تركيا في السنوات الأخيرة سياسة انفتاح وإعفاء من إستصدار و إستخراج تأشيرات زيارة دخول و سفر أمام مواطني الكثير من دول العالم عامة والدول العربية خاصة. من أجل الاستعلام عن جميع أنواع التأشيرات والسياسات التركية المتعلقة بمواطني دول العالم الأخرى وإمكانيات دخولهم ومكوثهم في تركيا يمكن زيارة الصفحة الخاصة بذلك على موقع وزارة الخارجية التركية والمتوفرة باللغة الإنجليزية. أما هنا فنوفر لكم ترجمة وافية وملية لكل المعلومات التي تخص مواطني الدول العربية، والمعلومات الواردة هي للسياح أساساً. يرجى الملاحظة أنه يجب أن تكون جوازات السفر صالحة بما لا يقل عن 6 أشهر من موعد السفر.

الجزائر: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب عليهم إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم فعل ذلك إما بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكنهم أو إلكترونياً على موقع التأشيرات الإلكترونية . لمن بحوزتهم تأشيرة دخول أو إقامة للإتحاد الأوروبي أو لدول منظمة التعاون والتنمية يمكنهم من خلال نفس الموقع الحصول على تأشيرة دخول لمرة واحدة (إن خرجوا من البلاد فعليهم تجديد العملية) ولمدة مكوث لشهر واحد.  

البحرين، مصر: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من الحاجة لإستتخراج تأشيرة لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. أما حاملو جوازات السفر العادية فيجب إستخراج تأشيرة دخول ويمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث أقصاها شهر على موقع التأشيرات الإلكترونية أو بالسفارة أو القنصلية التركية القريبة من مكان سكناهم.

السودان، اليمن: حاملو جوازات السفر الدبلوماسية معفيون من تأشيرات السفر لتركيا إذا ما كانت مدة المكوث أقل من 90 يومًا. أما باقي أنواع الجوازات فملزمون بإستخراج تأشيرة. بالنسبة للحاصلين على تأشيرة دخول أو إقامة في بلدان الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إ إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة شهر في تركيا من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

العراق: كل أنواع الجوازات تتطلب تأشيرات لدخول تركيا. أصحاب الجوازات الرسمية مجبرون على التوجه للسفارة التركية أو للقنصلية ولا يمكنهم إستخراج التأشيرة من خلال الموقع الإلكتروني. أما أصحاب الجوازات العادية يمكنهم الحصول على تأشيرة مكوث لمدة أقصاها شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية بحال أوفوا الشروط المفصلة في الموقع، وعليهم دخول البلاد من إحدى المطارات: إسطنبول اتاتورك، سابيها جوكتشين، أنكارا إيسنبوجا أو مطار أناطاليا. عدا عن ذلك لمن حصلوا على تأشيرة دخول أو سكن في دول الإتحاد الأوروبي أو دول منظمة التعاون والتنمية فتنطبق عليهم نفس ظروف وشروط أصحاب الجوازات الإعتيادية ولكن يسمح لهم الدخول إلى تركيا من أي معبر، مطار أو مرفأ يختارونه، ويمكنهم أيضًا إستخراج تأشيرات مكوث مدة شهر من نفس الموقع.

الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، سوريا، تونس: كل أنواع جوازات السفر معفية من حاجة إ إستخراج تأشيرات الدخول والمكوث لمدة أقصاها 90 يومًا بحال كان هدف الزيارة هو السياحة. 

الكويت، عُمان، قطر، السعودية، الامارات: حاملو جوازات السفر الرسمية معفيون من شرط إستخراج التأشيرات إن كان سفرهم لتركيا أقل من 90 يومًا. أصحاب الجوازات الإعتيادية يمكنهم إستخراج تأشيرة دخول ومكوث متعددة مرات الدخول ولمدة مكوث 90 يوم من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية أو في السفارات والقنصليات التركية.

موريتانيا: أصحاب الجوازات الرسمية معفيون من تأشيرة سفر لتركيا لمدة مكوث أقصاها 90 يومًا. حاملو الجوازات العادية مجبرون على إستخراج تأشيرة سفر لتركيا ومتها الأقصى 15 يوم مكوث بالدولة وعليهم إستصدارها في السفارات والقنصليات التركية. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال موقع التأشيرات الإلكترونية

فلسطين: أصحاب جوازات السفر الإعتيادية ملزمون بإستخراج تأشيرة دخول لتركيا. فقط حاملو الجوازات الدبلوماسية معفيون من تأشيرة السفر لتركيا لمدة أقصاها 30 يومًا. 

الصومال: كل أنواع جوازات السفر ملزمة بتأشيرة سفر لتركيا. أما من يحملون تأشيرة دخول أو إقامة في الإتحاد الأوروبي أو في دول منظمة التعاون والتنمية فيمكنهم إستخراج إستحقاقهم لتأشيرة مكوث شهر من خلال  موقع التأشيرات الإلكترونية

سفرًا ممتعًا

الدليل السياحي لتركيا

طبيعة النظام: جمهورية.

طبيعة الحاكم ولقبه: رئيس الدولة ورئيس للوزراء.

اسم العاصمة: أنقرة.

الحياة اليومية التركية

المنطقة الزمنية قياسًا بغرينيتش: +2. في التوقيت الصيفي يكون الفارق عن غرينيتش +3. ويبدأ التوقيت الصيفي في ۲۹ آذار/مارس وينتهي في ۲٥ تشرين الأول/أكتوبر.

مواقيت الصلاة: مواقيت الصلاة في تركيا تختلف من منطقة لأخرى كما أنها تتغير ببضعة دقائق على طول السنة. هنا مواقيت الصلاة في إسطنبول في شهر شباط/فبراير: الفجر: 5:32/ الشروق: 7:05/ الظهر: 12:18/ العصر: 3:08/ المغرب: 5:32/ العشاء: 7:05.

وحدات القياس: أبعاد وأوزان وأحجام: النظام المتري في الأبعاد والأحجام.

القوابس الكهربائية: WA-9C Travel Plug Adapter for Europe ("Type C" CEE 7/16 Europlug)

فولتية كهربائية (فولتاج): 220 volts‪

هيرتز كهربائي: 50 Hz.