دليل الحمامات التركية في إسطنبول

 

تبقى تجربة السياحة في إسطنبول منقوصة إذا لم تشمل زيارة إلى إحدى الحمامات التركية الشهيرة، ولذلك، جمعنا لكم معلومات شيقة وعملية لكي تتعرفوا على الحمام التركي، كما اختارنا لكم أفضل 5 حمامات في المدينة! 
حمام تركي 1

 ما هو الحمام التركي؟ 

الحمام التركي هو عبارة عن طقس طويل لتنظيف الجسد، نشأ في الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا وبقي حتى يومنا هذا، وهو مستمر في اكتساب شعبية تتزايد مع مرور الزمن. في أيامنا، أصبح الحمام التركي فعالية سياحية من الدرجة الأولى، وبالأخص في اسطنبول وتركيا بشكل عام. أطلق الغربيون عليه اسم "الحمام التركي" كونهم تعرفوا عليه من خلال الإمبراطورية العثمانية.

حمام تركي 2

≡ مبنى الحمام التركي  للحمام التركي مبنى خاص له قبة وتصميم معماري مخصص لحفظ درجة الحرارة، وله عادة شكل فني جميل. يقسم مبنى الحمام لثلاثة أقسام مختلفة بحسب مرحلة الحمام ودرجة الحرارة. القسم الرئيسي هو عبارة عن قاعة لها سقف على شكل قبة ذات نوافذ صغيرة لإدخال القليل من شعاع الشمس، وفي مركزها مسطح رخام يستلقي عليه المستحمون لينالوا التدليك. القسم الثاني هو غرفة الحمام التي تحوي بركة الماء الساخنة والصابون ويتم فيها الاستحمام، والغرفة الثالثة والأخيرة هي الغرفة الباردة التي يسترخي فيها المستحمون بعد الحمام.

حمام تركي 3
حمام تركي 4
 ≡ ما هي أشهر الحمامات التركية في إسطنبول؟
pin2
 حمام تشيمبيرليتاس 
 
كيمبيرليتاس حمامي
حمام تشيمبرليتاس من أقدم الحمامات في إسطنبول، يرجع إلى فترة السلطان سليم الثاني في القرن السادس عشر. يتميز بفن عمارته الرفيع والفني، ويعتبر موقع زيارة هام لجميع محبي الفنون المعمارية. ينصح بزيارته في يوم مشمس بهدف الاستمتاع من شعاع الشمس الذي يدخل من قبته ويشرق على مسطح الاستحمام. يقع في قلب البلد القديمة على بعد مشي قصير من الغراند بازار ويتم الوصول إليه عن طريق الترام الذي يخرج من منطقة أمينونو.  
أنقر هنا: لحجز فندق بالقرب من جراند بازار (السوق المسقوف) في إسطنبول
للمزيد
 
pin2
 حمام فور سيزنز 
 
حمام فور سيزنز 1
يقع في فندق فور سيزونز الفخم الواقع في حي بشكطاش المطل على مضيق البوسفور الشهير، ويوفر تجربة استحمام تقليدية وفاخرة، يستمتع فيها الزبائن من إمكانية الحمام الشخصي في غرف شخصية او زوجية او عائلية. ينصح بالوصول إلى الحمام 30 دقيقة قبل موعد الاستحمام بهدف التنظيف المسبق في غرف الساونا والبخار. أفضل طريقة للوصول هي استخدام الترام أو قطار الأنفاق والنزول بمحطة كاباتاش، ومن هناك أخذ خط باص ساحل البوسفور والنزول في حي بشكطاش. تبدأ الأسعار في هذا الحمام من 150 يورو وحتى 350 يورو، وهذا يتعلق بنوع الحمام الذي ترغبون به. 
أنقر هنا: لحجز فندق فور سيزونز هوتل اسطنبول آت ذا بوسفور
للمزيد
 
pin2
 حمام كيالويلو
 
حمام كيالويلو
صنف هذا الحمام في إحدى الكتب السياحية الشهيرة كواحد من الف موقع حول العالم يجب زيارته ولو لمرة واحدة في الحياة، وهذا بسبب كونه آخر حمام تركي بنيَ في فترة الإمبراطورية العثمانية عام 1741. يقدم الحمام بالإضافة لتجربة الاستحمام خدمات ترفيهية ممتعة أخرى منها المقهى الواقع في حديقته الخارجية الذي يقوم بمناسبات الطهي التركي والمشاوي في أيام الصيف، وحفلات الرقص الشرقي في الديوان الداخلي الذي يحوي الموقدة في أيام الشتاء الباردة. يقع الحمام في شارع يريباتان بالقرب من خزان البازيليكا الأرضي وآيا صوفيا، وهذا يجعله موقعًا من السهل الوصول إليه. 
أنقر هنا: لحجز فندق بالقرب من آيا صوفيا في إسطنبول
للمزيد
pin2
 حمام تشينيلي
 
كينيلي
السكان المحليين يلقبون هذا الحمام القديمبحمام  "الكابتين" كونه بنيَ لمصلحة أحد قادة الجيش العثماني. يمكن مشاهدة بعض الكتابات الفارسية القديمة على حائط الحمام. معظم زواره هي من السكان المحليين الذين يبحثون علىن حمام تركي تقليدي وبسيط ولذلك أسعاره منخفضة. يقع في منطقة أوسكودار في حي مراد ريّش.
اقرأ المزيد: عشر فنادق رومانسية لقضاء أجمل شهر عسل في اسطنبول 
للمزيد
pin2
 حمام جالاتاساراي
 
حمام جالاتاساراي

 أسطورة جميلة تحكى حول خلفية بناء هذا الحمام القديم الذي يعود إلى فترة السلاطين العثمانيين، ويمكن قراءتها عندما تقصدون الحمام. يعمل هذا الحمام على الأسس المحلية الأصيلة، ويختلف عن باقي الحمامات التي تلائم التجربة للأجسام الأوروبية والسياحية، فهذا يعني أن درجات الحرارة مرتفعة جداً، ولكن محمولة ومعقولة، فلا تخافوا. يوفر الحمام غرف شخصية لقسم التدليك. يقع على بعد دقيقة مشي من شارع الاستقلال الشهير ويقدم الخدمات بالأسعار المعقولة.   
أنقر هنا: لحجز فندق بالقرب من شارع الإستقلال في إسطنبول

للمزيد
pin2
 حمام كيليك علي باشا
 
كيليك علي باشا
بناه المعماري الشهير سنان من أجل علي باشا أحد أشهر قادة الجيش العثماني. يتميز هذا الحمام بتصميمه الجميل والراقي وبالتفاصيل المعمارية والتصميمية الصغيرة التي يجب الانتباه إليها لأنها تُعد السبب الرئيسي لتمييز هذا الحمام عن غيره. أسعاره معقولة تبدأ من 100 ليرة تركية حتى 130 ليرة تركية. 
أنقر هنا: لحجز أفضل الشقق الفندقية في إسطنبول
للمزيد
 
pin2
 حمام هاسيكي حورم سلطان
 
هاسيكي حورم سلطان
يعتبر هذا الحمام أحد أفخم الحمامات في إسطنبول وأكثرها تدليل لزبائنه. حائط وأرض الرخام الفاخرة ووعاء الصابون المطلي بالذهب الثمين ومناشف الحمام المصنوعة من الحرير والنسيج القطني هي جزء من الدلال المنتظر للزبائن في هذا الحمام، وطبعاً أسعاره ملائمة لفخامته. يقع على بعد قليل جداً من آيا صوفيا.  
أنقر هنا: لحجز فندق بالقرب من آيا صوفيا في إسطنبول
للمزيد
 
pin2
 حمام سليماني
 
حمام سليماني
يقع هذا الحمام في سوق دوكمجيلر الشهير، ويعتبر أكثر حمام ذو شعبية عند السياح، كونه يعرض مظهر أكثر بيتي في الحمامات الأخرى في إسطنبول التي تتميز بمظهرها التقليدي العثماني. تبرز هذه الميزة الملائمة للسياح في تفاصيل أخرى في هذا الحمام كالضيافة والأجواء والتصميم والأثاث، ولكن هذا لا يخفض من جوده، فهي جودة عالية على الأكيد. أسعاره متوسطة ولكن ليست منخفضة. 
أنقر هنا: لحجز أرخص فنادق إسطنبول
 
للمزيد
 
pin2
 حمام محرما سلطان
محرما سلطاني
بناه المعماري الشهير سنان تكريماً لبنت السلطان في القرن السادس عشر، واسمها يعني شمس القمر. يوفر الحمام الخدمات المقبولة والمألوفة بكل حمام تركي، ولكن ما يميزه عن باقي الحمامات هو وجود بركتين للسباحة الواحدة باردة والأخرى دافئة ويمكن ممارسة السباحة فيها بعد او قبل الحمام. أسعاره منخفضة نسبياً والخدمة رائعة. 
أنقر هنا: لحجز فنادق 5 نجوم في إسطنبول
للمزيد
 
pin2
 حمام فيروز آغا
 
فيروزاجا
يقع في شارع كوكوركوما على بعد قليل جداً من ساحة تقسيم وجامع فيروز آغا. يعتبر هذا الحمام شهير عند السكان المحلين والسياح أيضاً ويقصده يومياً العديد من الزوار. بالرغم من تصميمه البسيط، يقدم الحمام خدمة رائعة لتجربة الحمام التركي التقليدية ولذلك ينصح بزيارته. أسعاره منخفضة وملائمة لجميع الزوار. 
اقرأ المزيد: أين تسكن في إسطنبول

إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

Booking.com