دليل اسطنبول لرحلة لأربعة أيام

اسطنبول تركيا

  اليوم الأول ميدان تقسيم، شارع الإستقلال، حي بي أوغلو، وجسر غلاتا (فقط للمغامرين).
  اليوم الثاني الآية صوفيا، جامع السلطان أحمد، السوق المسقوف (البازار المركزي) ومطعم على السطوح.
  اليوم الثالث العبارة إلى جزيرة الأميرات (أربع جزر ومناظر خلابة)، حي بيشيكتاش الشهير.
  اليوم الرابع حمام تركي، السوق المصري، وهدايا لأصدقاء من أشهر صناع الحلويات التركية.

pin
 اليوم الأول

قبل السفر:قبل السفر وإن كنتم مثلي من محبي المشي والاستكشاف ننصحكم بجلب حذاء رياضي مريح للمشي، وثياب مريحة. وكما في كل رحلة احرصوا على جلب زي رسمي واحد لا غير يليق بمناسبة احتفالية أو بعشاء فاخر! إن كنت امرأة ابتعدي عن الكعب العالي، وإن كنت رجلا ابتعد عن حذاء الجلد الكلاسيكي الأنيق بإفراط. احملو معكم حقيبة ظهر لتضعوا بها أكياس الشوبينج براحة، لا حاجة لحقيبة يد بتاتا.

ميدان تقسيم اسطنبول

الطائرة:تركيش اير لاينز هي من الطائرات التي تعرف كيف تدلل ركابها، فلا تتردد بالحجز فيها إن كان السعر مناسب.

الفندق- ميدان تقسيم:برأيي أفضل موقع للنزول بفندق هو في منطقة ميدان تقسيم، القريبة من شارع الإستقلال. ستظنون للوهلة الأولى أنه بعيد عن كل شيء فالمعالم التاريخية هي في الجهة الأخرى من اسطنبول والبازار المركزي أيضا بعيد، ولكن سنقوم بإخبارك بعد قليل عن طريقة سهلة للوصول من ميدان تقسيم إلى أهم المعالم الموجودة في اسطنبول.

على الميدان مباشرة تكثر الفنادق الفخمة والرائعة، ولكن إن كنت تريد فندق أقل تكلفة أنصحك بفندق فاروس الذي يبعد ٣ دقائق مشيا على الأقدام من ساحة الإستقلال، اطلبو الغرف الكبيرة مع التخوت المنفصلة فهي أكبر وأجمل. 

لماذا اخترت تقسيم:مع أنها بعيدة من الآيا صوفيا وجامع السلطان أحمد والبازار وغيرهم، إلا أنها قريبة على شارع الإستقلال الحديث المليء بالمطاعم والمتاجر والأسواق، هناك ستجد كل ماتريد، ومشيا على الأقدام ستصل إلى حي بي أوغلو الملئ بالتحف والملابس ومتاجر الفنانين الشباب، زد على ذلك منظر جسر جلاتا وقلعة جلاتا الشهيرة.

كيف تصل من ميدان تقسيم إلى شارع الإستقلال؟وأنت في وسط الميدان ستجد سكة الترام القديمة، إذا تبعت السكة ستأخذك إلى شارع الإستقلال، لن يفوتك فهو مليء بالباعة المتجولين اللذين يبيعون الكستناء والذرة المشوية وبسطات الزهور.

كيف تصل من شارع الإستقلال إلى بي أوغلو؟سهل جدا، إن إستمررت بالهبوط في شارع الإستقلال إلى آخره، فعند نهاية الإستقلال تجد بداية بي أوغلو، هناك ادخل إلى أحد الدكاكين واشتر تذكارا تركيا أو حقيبة جلدية متقنة الصنع، واجلس اشرب الشاي أو عصير طازج في ساحة قلعة جالاتا! 

جسر جالاتا

جسر جالاتا اسطنبول

إن كنتم مغامرين وتحبون المشي أكثر تستطيعون أن تكملوا مشيا على الأقدام للوصول إلى جسر جالاتا، هناك ستجدون منظر يحبس الأنفاس للمدينة، بالذات في ساعات الليل، ستشمون رائحة السمك المشوي عند الباعة المتجولين، أو تستطيعون الجلوس في إحدى المطاعم تحت الجسر (انتبهو المطاعم في تلك المنطقة اسعارها باهظة بعض الشئ لكثرة السواح) تأكدوا من لائحة الطعام قبل الجلوس. 

pin
 اليوم الثاني:الآيا صوفيا والجامع الأزرق والبازار المركزي وحريم السلطان
كيف تصل من تقسيم إلى الآيا صوفيا أو الجامع الأزرق أو البازار المركزي؟
بالمترو إلى محطة كاباتاش ومن هناك بالترام إلى محطة السلطان أحمد.
ايا صوفيا اسطنبول تركيا

إليكم الطريقة السهلة والسريعة بالتفصيل:ابحثو على حرف الـ M بالإنجليزية في ميدان تقسيم هناك ستجدون المترو وهناك قومو بالنزول من السلالم الأولى، لا تنزلو في مجموعة السلالم الثانية فهناك يتواجد المترو الحقيقي ولكننا لا نريده وانما نريد Funikuler Taksim-Kabatas أي مترو أرضي يصل بين نقطتين فقط هم تقسيم ومحطة أخرى اسمها كاباتاش  Kabatas ونحن نريد أن نصل إلى هناك. (طبعا عليك شراء تذكرة على شكل عملة حمراء تدخلها بالمدخل لتستطيع الدخول أو شراء كرت قابل للشحن من أي دكان في المحطة) سعر القطعة ٣ ليرة، سعر الكرت ٧ ليرة تقوم بشحنه بالآلات في المحطة، في الكرت يكون سعر التذكرة ٢ ليرة وتستطيع دائما أن تعيد الكرت وتسترد  ثمنه.

بعد وصولك كاباتاش وخروجك من المترو لا تهتم من أي اتجاه عليك أن تنزل فالإتجاهين يأخذونك إلى محطة الترام هناك عليك النزول في محطة سلطان أحمد إن كنت تريد أن تبدأ بالجوامع أو بمحطة Beyazit/Kapali Carsi في حال كنت ترغب بالتوجه إلى البازار الكبير (السوق المسقوف) والذي يبعد مشيًا على الأقدام مدة لا تتعدى الـ 5 دقائق.

حتى لو كنتم تريدون الذهاب مباشرة إلى المين بازار (السوق المسقوف)، جميع المعالم قريبة جدا على بعضها البعض فإن نزلت في محطة السلطان أحمد تستطبع المشي إلي المين بازار أيضا. المنطقة مليئة بساحات جميلة، ومقاهي مليئة بالسواح والسكان المحليين.

نصيحة:قم باختيار أحد مقاهي السطوح القريبة من ساحة السلطان أحمد والقريبة من محطة الترام أيضا، هناك سترتاح من المشي وتنتعش من النسيم الجميل والمنظر لمعالم المدينة لا ينسى!

pin
 اليوم الثالث – جزر الأميرات وحي بيشيكتاش
اركب عبارة بحر مرمرة واستمتع برحلة مع مناظر رائعة للبحر والمدينة إلى جزر الأمراء التي غالبا ما يسميها العرب جزر الأميرات،Princes Islands أو  Adalar  أي الجزر بالتركية.

الوصول إلى هناك:عليك أن تصل محطة كاباتاش (انظر الشرح أعلاه) والتوجه إلى الميناء البحري هناك، اشتري تذكرة ٣ ليرات للعبارة البطيئة (أنصحكم بأختيار البطيئة) و٨ ليرات للسريعة، الأطفال مجانا... توصية: لا تستطيعون حجز مقاعد بالعبارة لذلك ننصحكم أن تقفوا بالدور قبل فتح الأبواب ومحاولة الصعود مسرعين إلى القسم العلوي واختيار المقاعد التي على الطرف لتتمكنو من الإستمتاع بالمناظر الخلابة.

جزر الأميرات اسطنبول

تقوم العبارة بالتوقف في أربع جزر، وتستطيعون النزول في أي واحدة تريدون، أنا أوصي بالثالثة أو الرابعة، الجزر جميلة جدا، لا يوجد بها سيارات أو وسائل نقل غير حنطور أو دراجة هوائية. استمتع بالمناظر هناك وتجول بين البيوت الجميلة واحذر من المطاعم، قم بقراءة لائحة الطعام جيدا واتفق مع النادل من قبل، فمعظم المطاعم باهظة الثمن (مصيدة سواح) أو إن كنت لا تريد صرف الكثير من المال على الأكل، قم بشراء بعض الفواكه والأجبان من السوق، القريب من ساحة الحناطير في الجزيرة الثالثة مثلا!

في الليل وإن ضجرت من شارع الإستقلال ننصحك بزيارة حي بيشكتاش الشهير، في الساحة ستفاجئ من وجود انترنت لاسلكي مجاني، الحي نفسه ولقربه من الجامعات ودور الطلبة  يجمع ما بين البوهيميا والحضارة الأوروبية والعثمانية، وهو حي بروح شبابية لا شك. تتواجد في المنطقة دكاكين لمصممي أزياء محليين، ومقاهي من جميع الجنرات، سترى مثلا بارا في تصميم أوروبي وإلى جانبه مقهى بكراسي القش الصغيرة مليئة بالشباب وكبار السن يلعبون الشيش بيش ويشربون الشاي، وفي الجانب الآخر طاولات مطاعم السمك الفخمة والشهية المليئة بالمزات وأجود أنواع السمك، تجلس بها العائلات التركية والسياح بسعادة وبأجواء احتفالية، ولإكمال الصورة سترى أيضا أكشاك السمك المشوي والكباب! بصراحة لا تتركو اسطنبول دون زيارة هذا الحي مرة واحدة على الأقل.

ملاحظة:عند خروجك من الحي على الشارع الرئيسي هناك سيارات ترانسيت (سيرفيس) التي تشتغل على خط تقسيم – بيشكتاش حتى ساعات الليل المتأخرة. تكلفة الرحلة ٢.٥ ليرة ومدة الرحلة أقل من عشر دقائق.

pin
 اليوم الرابع:الحمام التركي والبازار المصري أو بازار البهارات
بالنسبة للحمام التركي يوجد الكثير من الإختيارات (هنا مقال موسع عن أهم حمامات اسطنبول) أما بالنسبة للسوق المصري، فعليكم أخذ المترو إلى كاباتاش ومن هناك اركبو المترو المتجه باتجاه زيتنبورنو، وانزلو في محطة إمينونو Eminonu البازار سيكون على يمينكم والبحر على يساركم، هناك ستجدون الأسعار مقبولة أكثر ويمكنكم شراء كل شيء من البهارات إلى الأدوات المنزلية والأحذية والأقمشة والسجاد الخ. هي تجربة جميلة ولكن احذرو الإزدحام، فالسوق مزدحم جدا.
البازار الكبير السوق المسقوف اسطنبول تركيا

معلومة:يمكنك مشيا على الأقدام الوصول إلى السوق المسقوف (البازار المركزي) من السوق المصري، ستجد هناك لافتات تدلك على الطريق.

الحلويات:لا تفوت فرصة تذوق الدوندورما (الآيس كريم التركي) موجودة في كل مكان، تقدم لك فقط بعد حركات بهلوانية دمها خفيف من قبل البائع فكن صبورا ومبتسما وحضر نفسك لطعمة شهية جدا، وحتى قم يتصوير المقطع بالفيديو حتما سيضحكك عندما ترجع بلدك!

راحة الحلقوم:تستطيعون شرائها من أي مكان في الأسواق ولكن إن أردتم الجودة الممتازة أنصحكم بمحلات كوسكا koska الموجودة في الكثير من الأماكن، ستجدها أيضا في آخر شارع الإستقلال. ومحلات حافظ مصطفى، Hafiz Mustafa الشهية، اطلب بطعم الرمان أو ماء الورد أو العسل، وإن وصلت هناك لا تفوت الكنافة بالقشطة.




شاركونا رأيكم بالتعليقات أدناه!

direction

 

 

 


إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

Booking.com