اسطنبول في شهر رمضان

اسطنبول في رمضان

تجربة رمضان في اسطنبول لها بريق ونكهة خاصة، إذ يعتبر الأتراك شهر رمضان مناسبة للاحتفال والتجمع والنشاط. تتحول هذه المدينة إلى شعلة وأنوار مضائة في كل مكان، وتنتشر "الأكشاك" في كل حي لتعرض مختلف الكتب الإسلامية والمقتنيات الصغيرة والهدايا والتذكارات والألعاب للأطفال، لا داعي للمنبهات في اسطنبول، إذ إن "الطبول" التي تدق في كل ليلة كفيلة بأن توقظك وقت السحور.

اسطنبول في رمضاناسطنبول تزخر بالمطاعم "الحلال" التي تقدم مختلف الأصناف التركية اللذيذة مثل "الدونر" أو الشاورما و Balik Ekmek وهو عبارة عن خبز مع السمك. ومن أهم الأماكن التي يمكن زيارتها "الجامع الأزرق" أو جامع السلطان أحمد، الذي يعج بالمصلين أوقات التراويح، وجامع "السليمية" وصهريج يره بتان في اسطنبول.

صهريج يره بتان في اسطنبول

تتحول أسواق اسطنبول في شهر رمضان إلى "خلية" من النشاط والتجارة والتجمع وتبادل الأحاديث، لا تفوت زيارة "البازار الكبير" الذي يعد الأضخم في اسطنبول، إذ يتألف من 61 شارعا و 3000 محل، ويعرض مختلف الأصناف التقليدية واليدوية والبهارات والمجوهرات وغيرها. ولا تنسوا أمسيات أسطنبول، وعلى وجه الخصوص أمسيات الرقص الصوفي الساحرة.

أفضل أماكن الرقص الصوفي اسطنبول

وفي أجوائك الروحانية قم بزيارة "متحف الفنون الإسلامية والتركية" الواقع في قصر "إبراهيم باشا" بالقرب من الجامع الأزرق، هذا المتحف الرائع الذي يضم أكثر من 40 ألف قطعة فنية إسلامية تتنوع بين مخطوطات ومصاحف قديمة و قطع سجاد والأعمال الفنية الخشبية والخزفية وغيرها.

من الفنادق الجيدة في اسطنبول نذكر لك فندق "بست وسترن بلس"، سعر الليلة يبدأ ب 96$.

أهم المعالم التي تتألق في شهر رمضانجامع السلطان أحمديسمّى أيضًا الجامع الأزرق. يُعدّ جامع السلطان أحمد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلاميّ وله ستّ منارات مرتفعة ويختلف بذلك عن باقي مساجد السّلاطين ذات الأربع مآذن. وهو بلا شك ليس فقط من أهم المعالم السياحية في إسطنبول، بل هو منطقة سياحية مميزة. التواجد بمحيطه وقت الغروب حين تنظر إلى تغيّر ألوان السماء وكيف تصبغ البلدة القديمة بالأحمر والأرجواني وصوت الأذان يملأ الفضاء هي من تجارب إسطنبول البارزة، أما دخوله فهو وكأنك تدخل جنة من الهدوء والخشوع تفصلك عن ضوضاء المدينة وتبعث بنفسك الطمأنينة.  أما في رمضان فيتم تزيين الجامع ليُصبح مناة رمضانية مُتألقة في قلب اسطنبول.

جامع السلطان أحمد اسطنبول

جراند بازار (السوق المسقوف) يعتبر أكبر سوق مسقوف في أوروبا؛ ويحتوي على أكثر من ٤٠٠٠ حانوت. يشكل السوق أحد أكثر الأماكن التي تنبض بالحياة وبالأجواء الرمضانية خلال الشهر الكريم، وهو يقع في البلدة القديمة في منطقة السّلطان أحمد. أحد أشهر ما عرفت به إسطنبول هو البازار، وهو جزء لا يتجزأ من التّراث والثّقافة التّركيّة والشّرقيّة. لا يمكن زيارة إسطنبول دون مقايضة الباعة في السّوق، ولكن عليكم أن تتذكّروا أنّ البائع التّركي ماهر جدًّا بالبيع والتّسويق، عليكم التّفاوض على السّعر بحنكة وبلا مبالغة لكي تنالوا أجمل ما في تجارب التّسوّق بمثل هذا السّوق التّاريخيّ الرّائع.

جراند بازار السوق المسقوف

توب كابي قصر الباب العالي أو توب كابي كان مركزا أداريا للدولة العثمانية، واليوم هو متحف عريق يحتوي على كل ما يتعلق بالحضارة العثمانية بطريقة عرض رائعة وفي غرف كثيرة. لعل أهم هذه الغرف هي التي تحوي الأمانات المقدسة منها سيف الرسول وسيوف الخلفاء الراشدين. لا تفوتوا زيارة التوب كابي وخصَصوا لها بضع ساعات ستبقى راسخة في أذهانكم وقتا طويلا. لا تتم السياحة في إسطنبول وتركيا بدون هذه الزيارة.

قصر توب كابي اسطنبول

قصر دولما باهتشة قصر جميل جدًا بكل تفاصيله، يعكس عراقة السلاطين العثمانيين حيث كان مقرّ إقامة السلطان العثماني والمركز الإداري لحكم السلطنة العثمانية. يعتبر قصر دولما باهتشة من أهم وأجمل المتاحف والقصور في أسطنبول وخصوصًا خلال شهر رمضان الكريم، فهو يُضاء ويتزين بأجمل زينة احتفاءً بحلول شهر رمضان. أما زخارفه فقد استعملت فيها أطنان من الذهب والفضة. رؤية فخامة القصر هي بلا شك من تجارب السياحة التاريخية والمعمارية المميزة وخصوصًا إذا كنتم تزورون إسطنبول خلال رمضان.

قصر دولما باهتشة




شاركونا رأيكم بالتعليقات أدناه!

direction


إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

Booking.com