3 توصيات، 3 مهرجانات فنّيّة وثقافيّة في تركيا هذا الشّتاء

مهرجان الدّراويش المولويّة

مدينة قونية، مركز المولويّة الدّرويشيّة، 10/12/2013 حتّى 17/12/2013

يقام مهرجان الدّراويش المولويّة في قونيا التّركيّة؛ عاصمة السّلاجقة، تخليدًا لطيّب الذّكر الفقيه والعلّامة والشّاعر جلال الدّين الرّوميّ الّذي توفي عام ١٢٧٣، وهو مؤسّس المولويّة الصّوفيّة المشهورة بدراويشها والرّقص الصّوفيّ الرّوحانيّ، وما  زالت أشعارة سيّدة حلقات الذّكر، وتُفتتح الرّقصات بها حتّى يومنا هذا.

عُرفت المولويّة بالتّسامح مع أهل الذّمّة وغير المسلمين، مهما كانت دياناتهم ومعتقداتهم وإيمانهم، ممّا أكسبها محبّة النّاس الّذين يأتون من مختلف دول العالم لمشاركتهم.

واشتهرت المولويّة بالرّقص الدّائريّ الّذي يستمرّ ساعات طويلة، فيدور الدّراويش حول مركز الدّائرة الّتي يقف فيها الشّيخ، ويتماهون بمشاعر روحيّة سامية حتّى الوصول إلى درجة الصّفاء الرّوحيّ ويبلغون الوجد الكامل للوصول إلى لحظة التّوحّد الرّوحي بالله. النّاي من أهم العناصر والآلات هنا، فهي وسيلة الجذب الإلهيّ بمعتقدات الدّراويش المولويّة، ويشبّهون حسّها وأنينها بأنين الإنسان وحنينه إلى السّماء، مرجعه الأزليّ. أمّا عن العرض باختصار؛ يبدأ بذكر الله وحمده، ثمّ الموسيقى والدّوران الخفيف، ترافقه أبيات شعر نظمها جلال الدّين الرّوميّ، تقوى الموسيقى وصوت القارئ ومعها يقوى الدّوران وصولًا إلى التّحليق والتّوحّد في حالة وجد وهي قمّة الإيمان في الرّقص.

للاستفسار: هاتف 903122128300

 

 


 

 مهرجان إزمير الدّوليّ

مدينة إزمير، 4/3/2014 حتّى 20/3/2014

إزمير هي مدينة عالميّة ذات تاريخ ثقافيّ عريق، لذا تعتبر أكثر المدن مثاليّة لإقامة هذا المهرجان الثّقافيّ والفنّيّ، يُقام المهرجان في مختلف مناطق إزمير، يشارك فيه فنّانون من مختلف دول العالم، بفنونهم المختلفة، من المسرح والدراما والموسيقى وحقول الأدب العالميّة المتنوّعة، ولا تفوّتوا فرصة مشاهدة العروض المسرحيّة في المسرح القديم في أفسس الّذي يبعد 50 دقيقة عن مركز المدينة.

موقع المهرجان الإلكترونيّ |  قناة اليوتيوب الخاصة بالمهرجان

للاستفسار يُرجى الاتّصال بمكتب السّياحة في إزمير، رقم الهاتف: 902324835117.

 

 

 


 

 

مهرجان بينالي العالميّ للثّقافة والفنون

إسطنبول، 17/09/2013 - 13/11/2013

تنظّم هيئة الثّقافة والفنون في إسطنبول مهرجان بينالي منذ عام ١٩٨٧؛ وقد اعتُمد هذا المهرجان للرّبط بين الثّقافات والحضارات المختلفة، وتجلّيها في الفنون المتعدّدة الّتي تجمع بين فنّانين من مختلف بقاع الأرض، وبين جمهورهم على منصّة واحدة. كما يستقطب المهرجان عددًا من النّقاد ممّا يُفعّل المنصّة إضافة إلى الرّوح الثّقافيّة الّتي تجمع الفنّ بمتذوّقيه وصانعيه، حيث يقدّم "بينالي" نموذجًا للحوار الحضاريّ بين الفنّان وجمهوره مرورًا بعمله.

تختار اللّجنة المختصّة منظّم المهرجان بعناية، ويقوم بدوره بتنظيم برنامج المهرجان واختيار الفنّانين من مختلف الأطياف والدّول لضرورة التّنوّع وتوسيع الحوار الثّقافيّ والتّبادل الحضاريّ على المنصّة ذاتها في إسطنبول، ونظرًا لشهرة مهرجان بينالي العالميّة ينتظر أهل الفنّ هذا الحدث التّارخيّ لإيصال أصواتهم وأفكارهم عبر منصّته.

من ميزات هذا المهرجان دمجه للفعاليات التّعليميّة أيضًا، حيث يُبرمج فعاليات تعليميّة وفنّيّة تشكيليّة لطلّاب كلّيّات الفنون عبر معارض خاصّة للزّوّار من جهة وللفنّانين الطّلبة من جهة أخرى، وتُعقد جلسات نقديّة مترجمة  للحوار والنّقاش، ومؤتمرات وورشات عمل فنّيّة.

ملاحظة: من الممكن أن تتغيّر مواعيد المهرجان لحالات طارئة كعوامل الطّقس مثلًا، فغالبًا تكون منصّته مكشوفة ويُقام المهرجان في الشّوارع، لذا يجب التّأكّد مسبقًا عبر المعطيات التّالية:

موقع المهرجان الإلكترونيّ |  البريد الإلكترونيّ: Ist.biennial@iksv.org | رقم الهاتف: 902123340700

 

السياحة في تركيا السياحة في ماليزيا السياحة في جورجيا السياحة في مصر السياحة في دبي
السياحة في المغرب السياحة في اندونيسيا السياحة في الاردن السياحة في النمسا السياحة في المالديف
السياحة في قطر السياحة في اسطنبول السياحة في اسبانيا السياحة في لبنان السياحة في لندن
السياحة في اوكرانيا السياحة في الجزائر السياحة في ايطاليا السياحة في المانيا السياحة في البحرين
السياحة في باريس السياحة في سلطنة عمان السياحة في عمان السياحة في سويسرا  السياحة في فرنسا
 السياحة في امريكا  السياحة في تايلند  السياحة في الامارات  السياحة في تونس  السياحة في برشلونة
 السياحة في مدريد  السياحة في روما السياحة في ميونخ  السياحة في زيورخ  السياحة في شرم الشيخ

إبحث عن فندق أو شقة الان

هل تخطط للسفر، لا تؤجل حجز فندقك، فالأسعار قد ترتفع والتوافر يتغير، تعرف على إمكانيات المبيت واحجز اليوم أفضل الغرف

Booking.com