السياحة في

ماليزيا

جزيرتان يفصلهما بحر الصين وتوحّدهما ثقافات مختلفة

ماليزيا

السياحة في ماليزيا: ثقافات وديانات متعددة تعيش بهرمونيا وانسياب في دولة استقلت حديثًا وبدأت تسعى إلى النمو الاقتصادي والتطور التكنولوجي، إلى جانب الطبيعة الخلابة والجزر وحياة البحر.

فنادق في كوالالمبور

عاصمة مميزة بطابعها المعماري وجوّها العام

غرفة 1
عدد البالغين
عدد الأطفال
أعمار الأطفال
اضف غرفة
إغلاق

مقالات ماليزيا

خارطة ماليزيا

إحداثيات موقع ماليزيا (4.21048,101.97577)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات

مقدمة ماليزيا

دولة شيقة ومثيرة تمتد على جزيرتين كبيرتين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي. من الجهة الغربية للبحر تقع شبه الجزيرة الماليزية وفي شرقه تقع بورنيو التي تنقسم بينها وبين إندونيسيا. وقد تأثر تاريخ هذا البلد بالأحداث والتنقلات والهجرات والاحتلالات منذ فجر التاريخ، بحيث تشكل في ماليزيا خليط غنيّ ومثير من الثقافات والديانات، منها الإسلام والبوذية والمسيحية والصينية، ناهيك بالثقافات الكثيرة الصغيرة الممتدة على مناطق مختلفة.

ينعكس هذا الغنى الثقافي والحضاري في الطعام والملبس والعمارة والطقوس والعادات الشعبية واليومية، وبالنسبة لأي سائح فإنّ التنقل بين المناطق والثقافات في ماليزيا هو رحلة من العمر، ودرس في التسامح والقدرة على استثمار الاختلافات والتمايزات من أجل الثراء البشري ومنفعته.

الغالبية الكبرى من سكان ماليزيا هم من المسلمين، لكن ماليزيا لا تُعتبر بلدًا متشددًا في الشريعة الإسلامية، على مستويات كثيرة. وقد شهدت ماليزيا ثورات تقنية وإعلامية وعلمية في السنوات الأخيرة، وهي تُعد اليوم من أكثر دول شرق آسيا تطورًا.

تنوعاتها الهائلة جعلت منها هدفًا سياحيًا كبيرًا على المستوى الدولي وعلى المستوى العربي والإسلامي. فرواج هذا البلد بين السائحين العرب والمسلمين دفع مؤخرًا باتجاه قوة الحضور العربي على كافة الأصعدة، وهناك مخطط جديد لبناء أول مدينة عربية في ماليزيا قريبًا.

لا يمكنكم أن تملوا من الغابات والأحراج والجزر والحياة البحرية. عليكم أن تكونوا حذرين بالنسبة لاختلاف المناطق والثقافات، لكن ماليزيا تظلّ نعمة للسواح باعتبارها دولة رخيصة للتسوق وفيها أكثر من 300 منتج معفية من الضرائب.

قبل السفر إلى ماليزيا

ماليزيا دولة مريحة من ناحية إستصدار أو استخراج  تأشيرة دخول زيارة لمواطني غالبية الدول في العالم. والأمر ينطبق على حاملي الجنسيات العربية أيضاً فلا توجد هنالك حاجة لإستخراج فيزا (تأشيرة دخول) لماليزيا للأغلبية الساحقة من جوازات سفر البلدان العربية، إلا إذا كانت مدة المكوث تتجاوز الأسبوعين لبعض البلدان ولبعض البلدان هناك إعفاء من التأشيرة طالما لم تزد مدة المكوث عن الثلاثة أشهر، وبكل ما يتعلق بالمعلومات ذات العلاقة بالدول العربية وتأشيرات الدخول إلى ماليزيا إقرأوا ما وافيناكم به أدناه من المعلومات الأخيرة الصادرة عن  وزارة الخارجية الماليزية ودوائر الهجرة والحدود الماليزية. يرجى الملاحظة أنه يجب أن تكون جوازات السفر صالحة بما لا يقل عن 6 أشهر من موعد السفر.

و من المفضل فحص اذا كان عليكم القيام بفحوصات طبية أو تحصينات معينة ضد أمراض معينة، وخصوصاً بما يتعلق بالحمى الصفراء، و ذلك لبعض الدول وليس لجميعها. وللتأكد بما أن المتطلبات الطبية قد تخضع للتغييرات، يمكنكم زيارة صفحة موقع وزارة الهجرة الماليزية المختصة بالموضوع.

وهناك 3 أنواع لتأشيرات الدخول إلى ماليزيا: تأشيرة زيارة إجتماعية أو سياحية وتصدر لزيارة الأهل أو المناطق السياحية ولا يسمح لحاملها بالعمل بتاتا، وتأشيرة الطالب وتأشيرة عمل.

من أجل الاستفسارعن المتطلبات للتقديم لطلب تأشيرة، يرجي زيارة أقرب سفارة عليكم

العراق، ليبيا، فلسطين، صوماليا وسوريا : هنالك حاجة لإستخراج تأشيرة دخول لزيارة إن كانوا ينوون المكوث في ماليزيا مدة أطول من أسبوعين

موريتانيا والسودان: هنالك حاجة لإستخراج تأشيرة دخول لزيارة إن كانوا ينوون المكوث في ماليزيا مدة أطول من شهر

الجزائر، البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عُمان، قطر، السعودية، تونس، الإمارات واليمن: هنالك حاجة لإستخراج تأشيرة دخول إن كانوا ينوون المكوث في ماليزيا مدة أطول من ثلاثة أشهر

ويحصل مواطنو بعض الدول على فيزا لثلاثة أشهر من المطار عند وصولهم، وأهم هذه الدول: المملكة العربية السعودية، تونس ، مصر، قطر، الكويت، البحرين، عُمان، الإمارات العربية المتحدة. أمّا مواطني العراق وليبيا و وسوريا فيحصلون على تأشيرة دخول لـ 14 يومًا من المطار.

أما إن كنتم من حاملي جوازات السفر لبلدان غير عربية فإقرأوا المعلومات المتوفرة في هذه الصفحة أو زوروا موقع المفوضية العليا لماليزيا في أستراليا حيث تجدون شرحًا وفيًا.

سفرًا ممتعًا . 

 

الدليل السياحيّ لماليزيا

طبيعة النظام: دولة ملكية انتخابية دستورية فيدرالية.

طبيعة الحاكم ولقبه: سلطان (ملك).

اسم العاصمة: كوالالمبور.  

عدد المقاطعات/ الدويلات: تتألف ماليزيا من 13 ولاية، حيث تقع 11 ولاية في شبه الجزيرة الماليزية وولايتان في بورنيو الماليزية، وإلى جانبها ثلاثة أقاليم اتحادية. تتألف كل ولاية من أقاليم، بحيث يسمى أصغر تقسيم في كل إقليم "موكيم". الأقاليم الاتحادية الثلاثة هي: ولاية كوالالمبور الاتحادية وولاية لابوان الاتحادية وولاية بوتراجايا الاتحادية. أما الولايات الـ 13 الأخرى فهي: جوهور، كيدا، كيلانتان، ملاكا، نجيري سمبيلن، بهنج، بيراك، بيرلس، بنانج، صباح، سلانغور، سراوق وترنجانو. 

الحياة اليومية الماليزية

المنطقة الزمنية قياسًا بغرينيتش: تتبع المنطقة الزمنية في ماليزيا بفارق +8 ساعات عن غرينتش.

مواقيت الصلاة: تتغير أوقات الصّلاة في ماليزيا من منطقة إلى أخرى. نورد هنا مواقيت الصلاة في كوالالمبور العاصمة في شهر شباط/فبراير: الفجر: 6:17/ الشروق:7:26/ الظهر:1:28/ العصر:4:47/ المغرب:7:28/ العشاء: 8:34.

لمواقيت الصلاة الدقيقة يُرجى متابعة هذا الرابط.

وحدات القياس: النظام المتري.

القوابس الكهربائية: يُستخدم في ماليزيا قابس كهربائي من ثلاث فتحات على شكل مثلث، واسمه الرسمي: BS 1363 Domestic AC power plug.

فولتية كهربائية (فولتاج): 230/240 فولت.

هيرتز كهربائي: 50 Hz.