حجز فنادق فيمكة

ادخل التواريخ وابحث عن فندق أو شقة

غرفة
عدد البالغين
عدد الأطفال
أعمار الأطفال
اضف غرفة
إغلاق
اظهر المزيد

مكة

يشتهي زيارتها مئات الملايين من المسلمين، يعودون منها حجاجًا ومعتمرين. لكن مكة المكرمة مدينة سياحية وتاريخية تستأهل الزيارة والتجول في أسواقها ومعالمها البارزة، كما أنّ شتاءها لطيف ومتميز

 

من أشهر مدن العالم وأشهر مدن العرب والمسلمين قاطبة. مهد الإسلام ومنبعه ومسقط رأس الرسول الكريم وصحابته، وعاصمة الخلافة الراشدية، وقبلة المسلمين في صلاتهم. وتصل مساحة مكة المقدسة إلى قرابة ٥٥٠ كيلومترًا مربعًا، منها ٨٨ كيلومترًا مبنية، فيما تبلغ المساحة المحيطة بالمسجد الحرام قرابة ستة كيلومترات مربعة.

يعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل ٢٠٠٠ عام، كقرية صغيرة في وادي الجوف، محاطة بالجبال من كل جوانبها، حيث تتميز مكة بالصخور البازلتية الصعبة. وبحسب العقيدة الإسلامية فإنّ الناس بدأت بالتوافد والسكن فيها بعد هجرة سارة وابنها إسماعيل، وتفجر بئر زمزم، وبدء تشييد بناء الكعبة على يد إبراهيم وإسماعيل ابنه.

يصل عدد سكان مكة اليوم إلى قرابة ١,٨٠٠,٠٠٠ نسمة، ليصبح هذا العدد بالملايين أثناء موسم الحج الذي يحلّ أثناء عيد الأضحى من كل سنة، إلى المسجد الحرام ومى ومزلدفة وجبل عرفة. ومكة هي أكبر موقع سياحي ديني في العالم من حيث عدد الوافدين إليها، إذ تتركز السياحة في السعودية كلها ومكة والمدينة في السياحة الدينية. ومن الأسماء القديمة لمكة تل فران الوارد في التوراة، وهذا التل قائم اليوم في تخوم مدينة مكة.

وقد كانت مكة في السابق مسرحًا لحادثة كبيرة دراماتيكية، حيث أراد أبرهة الحبشي تدميرها، فهجم عليها بالفيلة، إلا أنّ المعتقدات الإسلامية تقول إنّ الله أرسل عليهم طيورًا أبابيل ترميهم بحجارة من سجّيل، فهُزموا، ليُعرف هذا العام بعام الفيل الذي وُلد فيه الرسول محمد (صلعم)، وهو عام ٥٧٠ للميلاد. وشهدت مكة فترات متقلبة في فترة الخلفاء الراشدييين وخصوصا بعد مقتل عثمان بن عفان، ثم تحولت إلى مصدر معارضة لحكم الأمويين في الشام لتنتهي هذه المعارضة بمقتل الحسين بن علي في كربلاء. ثم تقوت المدينة ومسجدها الحرام في فترة حكم العباسيين إلى أن توالت عليها العائلات الحاكمة بعدهم. وفي الفترة المعاصرة اهتم حكم آل سعود المعاصر بتقوية مكة وتوسعة المسجد الحرام.

كما أنّ مكة تضم الكثير من المساجد، إلى جانب المسجد الحرام، وأبرزها: مسجد التنعيم ومسجد نمرة ومسجد الإجابة ومسجد البيعة ومسجد الراية.

على غرار المملكة فإنّ مكة تتبع للمناخ الصحراويّ، وبما أنها تقع في المنطقة المدارية، وبسبب بُعدها النسبي عن ساحل البحر الأحمر، فإنّ مناخها يتميّز بكونه جافًا، وترتفع درجة حرارتها في فصل الصيف جدًا وقد تصل في شهر حزيران/يونيو إلى قرابة ٤٧ درجة مئوية. وفي فصل الشتاء تختلف مكة عن باقي مدن الجزيرة العربية، حيث تكون دافئة وتتراوح درجات الحرارة فيها بين ٢٥ درجة نهارًا و١٧ درجة مئوية ليلاً، فيما يكثر  هطول الأمطار في شهور تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

في مكة جبال ووديان كثيرة محيطة بها. أشهر هذه الجبال: جبل النور وجبل ثور وجبل عمر وجبل خندمة وجبل عمر وجبل عرفة وجبل أبي قبيس وجبل قعيقعان (قرن). أما أبرز الأودية فيها فهي: وادي فاطمة، وادي نعمان، وادي عرنة، وادي ضيم ووادي عبقر.

وفي الوقت الذي كانت مكة محطة للقوافل بين الشمال والجنوب أيام الجاهلية، تطورت الأسواق فيها والمنتديات الأدبية، وحقق أهلها ثروات كبيرة. واليوم، يعتمد اقتصاد مكة الحديث بشكل رئيسي على المواسم الدينية والإنفاق الحكومي، حيث يُشكل موسم الحج والعمرة مصدرَ دخل أساسيًا لأهل مكة.

وتشتهر مكة بحدائقها العامة الكثيرة حيث يقرب عددها الـ ٢٠٠ حديقة، منها ١٧٠ حديقة تضم ألعاباً للأطفال. ومن أهم هذه الحدائق حديقة المسفلة وحديقة الرصيفة وحديقة شبه الجزيرة العربية. أما بخصوص الأماكن الترفيهية ففي مكة عدد من الملاهي الترفيهية مثل حديقة الطفل وملاهي المسفلة وملاهي بدر وملاهي أطفال سوق الحجاز وملاهي درة النعمان وملاهي الحكير.

وتكثير في مكة الأسواق المركزية والمراكز التجارية، ومن أبرزها: سوق العتيبية وسوق الحجاز وسوق الضيافة وسوق العزيزية وسوق ذي المجاز وسيتي بلازا.

في مكة معالم تاريخية ودينية أخرى بارزة وهي جزء من تطور الدين الإسلامي في مراحله الأولى. فغار حراء هو الغار الذي كان يتعبد فيه النبي محمد وحيث نزل الوحي لأول مرة. وهو يقع أعلى جبل النور شرق مكة، ويبعد أربعة كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. كما أنّ غار ثور مكان هامّ في مكة، حيث يقع أعلى جبل ثور جنوب مكة، حيث ارتبط اسمه بهجرة النبي للمدينة، دخله النبي ومعه صاحبه أبو بكر الصديق، وعلى بابه نسج العنكبوت وبنت الحمامة عشًا كي تحمي الاثنين من الكفار. ومنى، وهي منطقة صحراوية تقع على بعد 5 كيلومترات شرقي مكة، بينها وبين جبل عرفة. وهي محطة هامة في مناسك الحج السنوية. وفي منطقة منى هناك جسر الجمرات، المخصص لسير الحجاج وهم يرمون جمرة العقبة أثناء موسم الحج.

يشكل مطار الملك عبد العزيز الدولي، الذي يبعد عن جدة شمالا قرابة ١٩ كيلومترًا، وهو أكبر مطار في المملكة، ولذلك هو النافذة الأكبر لوصول الحجاج والمعتمرين إلى مكة التي تخلو من وجود مطار فيها. إضافة إليه هناك مطار الطائف الذي يبعد عن مكة ٧٠ كم، وهو مطار هام جدًا لقربه من مكة ولكونه مطار الطائف، أحد مصايف السعودية. وبحكم طبيعة مكة الجبلية، توجد قرابة ٥٠ نفقًا للسيارات و١٠ أخرى للمشاة. أما الطرق البرية، فلمكة شبكة طرق سريعة تربطها بالمدن والمناطق الأخرى، وأبرزها: طريق الهدا المؤدي إلى الطائف، وطريق مكة-جدة السريع وطريق مكة-المدينة السريع وطريق مكة-جيزان السريع، وطريق مكة الدائري.

ستُربط مدينة مكة بشبكة القطارات العصرية من خلال قطار الحرمين السريع، كما هناك مشروع قطارات هو قطار المشاعر المقدسة المخصص لمنى وعرفة والمزدلفة.

 

خريطة الفنادق في مكة

إحداثيات موقع مدينة مكة (21.39501,39.81413)
Google Map of مكة