حجز فنادق فينزوى

ادخل التواريخ وابحث عن فندق أو شقة

Booking.com

نزوى

تقع مدينة نزوى في محافظة الداخلية في السلطنة وهي أكبر مدنها، وتبعد عن مسقط العاصمة قرابة ١٦٤ كم. تشتهر نزوى حتى اليوم بكونها عاصمة فقهية ودينية وروحانية (وهي كانت عاصمة سياسية في الماضي)، وقد تميزت بذلك حتى من عصور الإسلام الأولى. ولذلك سمّوها "بيضة الإسلام"، حيث أنّ القلعة التاريخية القائمة فيها ما تزال قائمة، أضف إليها الكثير من الحصون والأبراج والمساجد العتيقة، والأماكن السياحية المثيرة.

تعتبر قلعة نزوى من أقدم القلاع في السلطنة، إذ أنّ شكل بنائها متميز وفريد من نوعه: فهي دائرية ضخمة مطمورة في التراب، ويصل كبر قطرها الخارجي إلى ٤٣ مترًا فيما ترتفع عن الأرض ٢٤ مترًا. وبما أنّ هذه القلعة كانت مقرًا للحكم ومكان تنفيذ العقوبات فإنها تحوي السجون، وإلى جانبها الفتحات القتالية في السور وسبعة آبار توفر لها المياه.

الكثير من السياح يحبون هذه المدينة ويزورونها للتجول بين بيوتها العتيقة في الحارات التي تشتهر نزوى بها، خصوصًا في الفترة الممتدة بين تشرين الثاني/ نوفمبر وآذار/ مارس حيث سكون الطقس لطيفًا وغير بارد بشكل خاص (مع أمطار شتوية خفيفة)، فيما يكون الجوّ حارًا في الصيف، ويمكن أن تصل درجة الحرارة في تموز إلى ٥٠ درجة مئوية!

سكان نزوى الـ ٧٠,٠٠٠ يعيشون اليوم في مدينة مزدهرة ودائمة التغير، ومع ذلك فهي لا تزال تعتبر المركز الأكبر لزراعة النخيل. البعض يقول إنّ مصدر اسمها من الفعل "انزوى"، كون المدينة في مفترق طرق بين سلسلة جبال الحجر ومسقط وشمال السلطنة، وحتى لو كان هذا صحيحًا فإنّ الطريق السريعة التي فُتحت بينها وبين مسقط عام ١٩٧٠ قضت نهائيًا على هذه العزلة.

وإذا صدف وكنتم في المدينة في يوم الجمعة، فاتجهوا إلى الجهة الجنوبية من السوق لتروا واحدًا من أكبر أسواق البقر والمواشي في المنطقة. ولكن هذا ليس السوق الوحيد في نزوى: هناك سوق اللحوم وسوق الخضار وسوق السمك وسوق البهارات، بينما يقع سوق الحرف اليدوية في مركز المدينة مع سائر هذه الأسواق، وهو مكان جيد لشراء التذكارات، ولكن هنا عليك أن تفاصل البائعين في الأسعار التي يطلبونها.

أهل نزوى ودّيون ويمكنك التنزه في البلدة والتعرف على الحياة اليومية للناس عن كثب وبلا متاعب أو مخاوف، سوى الحرص على الملابس المحتشمة واللائقة.

 


خريطة الفنادق في نزوى

إحداثيات موقع مدينة نزوى (22.88948,57.65642)
Google Map of نزوى