حجز فنادق فيليون

ادخل التواريخ وابحث عن فندق أو شقة

Booking.com
اظهر المزيد

ليون

ليون هي ثاني مدن الجمهورية الفرنسية بعد باريس وهي عاصمة إقليم الرون ومنطقة الرون ألب في جنوب شرق البلاد، وتتوسط ليون مدينتي باريس ومارسيليا، حيث تبعد 470 كيلومترًا عن باريس. يصل عدد سكان ليون مع الضواحي المحيطة بها إلى أكثر من 2.2 مليون نسمة، وتمتد مساحتها مع الضواحي على 3,306 كيلومترات مربعة.

يقطع مدينة ليون نهاران هما الروم والسون (السين)، ومن هنا كنيتها "مدينة النهرين". ويتلقي النهران جنوبي مركز المدينة ويشكلان ما يشبه الجزيرة في المركز. مركز مدينة ليون محاط من الشرق ومن الغرب بتلّيْن مرتفعيْن: على الأول في الغرب تتركز مؤسسات وأماكن دينية كثيرة، بينما يحوي التل الشرقي الكثير من ورش الحرير.

تعود أصول مدينة ليون إلى العام 43 قبل الميلاد حين تأسست كمستعمرة رومانية قامت على أنقاض حصن كلتيّ، وسميت المستعمرة وقتها "لوغدونوم"، لتتطور سريعًا وتصبح المركز التجاري والثقافي والحكومي لبلاد الغال (فرنسا القديمة)، إلا أن المدينة تدهورت بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية ووصلت حضيضها في القرون الوسطى. وما أنقذها تاريخيًا هو تحولها إلى مركز دينيّ أولا ثم مركز مصرفيّ ثانيًا، ثم تحولت فيما بعد إلى مركز أوروبي كبير لإنتاج الحرير مما أدى إلى نهضتها من جديد كمدينة صناعية. وقد شكلت ليون أثناء الحرب العالمية الثانية مركز المقاومة السرية للنازيين، وواصلت نهضتها الحداثية بعد الحرب. وقد توحدت المدينة مع ضواحيها لينتج ثاني أكبر مترورولين في فرنسا وفيه مؤسسات ثقافية ومواصلاتية وبنى تحتية سياحية من الدرجة الأولى. وقد أعلنت اليونسكو عام 1998 عن مدينتها القديمة موقع تراث عالميًا، حيث تُعتبر ليون اليوم أقدم أثر من المملكة الرومانية بعد روما نفسها.

تتميز ليون باحتفالات الأنوار (Fête des Lumières) التي تجرى فيها في 8 كانون الأول/سبتمبر سنويًا، حيث يضيء سكان ليون الشموع على حواف الشبابيك وتُضاء الشوارع كلها. ويستمر هذا العيد عادة لأربعة أيام ويشتمل أيضًا على عروض مختلفة لها علاقة بالضوء والإنارة الفنية على البيوت والمباني المختلفة.

كما تحوي مدينة ليون عددًا كبيرًا من شركات الغزل والنسيج والصباغة، وهي تشتهر بصناعات عديدة أخرى مثل السيارات والصناعات الكيميائية والكهربائية، والمنتجات الزراعية، وفيها المقرّ الرئيسي للإنتربول- الشرطة الدولية. ومن مميزات ليون البارزة التي تجعل منها موقًعا سياحيًا من الطراز الأول، الطبيعة الرائعة والخلابة التي تحيط بها، من تلال عالية وسهول واسعة وشاسعة والنهرين المحيطين بها. كما توجد فيها مراكز ومؤسسات ثقافية ذات سمعة عالمية مثل أوبرا ليون ومعهد الضوء و27 متحفا، أبرزها متحف الفنون الجميلة (القائم في دير البنديكت الديم (قصر سانت بيير) وهو نموذج مصغر لمتحف اللوفر).

وتحوي ليون معالم إسلامية بارزة مثل "المسجد الكبير في ليون" الذي يقع في الدائرة الثامنة، Grande Mosquée de Lyon)، ومساجد أخرى مثل "مسجد الهدى" (الدائرة الخامسة) و"مسجد القبة" (الدائرة الأولى) و"مركز التوحيد الثقافي" (الدائرة السادسة) و"الجمعية الثقافية" (الدائرة الثالثة).

تتمتع ليون بمناخ هو خليط من المناخ المحيطي والمناخ شبه المداريّ، وهي أبرد من سائر مناطق فرنسا في الشتاء بسبب موقعها، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في كانون الثاني/يناير 3 درجات. أما صيفها فدافئ ويبلغ متوسط درجات الحرارة في تموز/يوليو قرابة 23 درجة، ويكون الصيف مرفوقًا بهطول الأمطار أيضًا، فيما تقلّ في الشتاء. 

ومن معالم ليون السياحية أيضًا: متحف هنري مالاتر للسيارات (Musée de l’Automobile Henri Malartre)، ومتحف الحضارة الرومانية-الفرنسية وأكواريوم دو جراند ليون ومتنزه بارك دي لا تيتي دور وبرج المراقبة ومتحف المنسوجات وحدائق روزاري ومتنزهات بيلا ومونسدارديش وشارتروز وفيركور وأوت-جورا وماسيف دي بوج وفيار لي دومز. كما تحوي ليون ثلاث حدائق من أكبر حدائق العالم وفرنسا وعلى رأسها: حديقة tete d'or، وفيها بحيرة وحديقة حيوان وحديقة نباتية. ومن بين ساحات ليون بترز بشكل خاص ساحة PLACE DE TERREAUX وبعض التماثيل الشهيرة فيها. وعلى مستوى التسوق يُعتبر Part dieu من أشهر المراكز في ليون وفيه الماركات الهامة والدولية، ويقع في منطقة تجارية كبيرة مقابل محطة القطارات "بيراش".  

في ليون مطار دولي يستقبل الرحلات الجوية من معظم مطارات العالم الدولية، ومن بينها الدول العربية، ويوجد أيضًا مطار جنيف الذي يبعد عن ليون قرابة 4.5 ساعات، في حين كما ترتبط ليون بشبكة قطارات كبيرة وممتازة مع أرجاء فرنسا وأوروبا. 


خريطة الفنادق في ليون

إحداثيات موقع مدينة ليون (45.75276,4.8428)
Google Map of ليون