أماكن سياحية في الدار البيضاء

Booking.com

متحف اليهودية في المغرب

شارع جول جروس ٨١, الدار البيضاء
أنقر لإظهار رقم الهاتف +٢١٢-٢٢٩-٩٤٩٤٠
أنقر لإظهارالموقع http://casajewishmuseum.com/
متحف اليهودية في المغرب

هو المتحف اليهودي الأول في العالم العربي الذي يصور تأثير اليهودية كثقافة إجتماعية مساهمة في تاريخ المغرب العربي. تسلط معروضاته الضوء على تاريخ اليهود في المغرب العربي وفي الدار البيضاء خاصة. يشغل المتحف مساحة ٧٠٠ متر مربّع، ويتكون من غرفة كبيرة واسعة تُستخدم لمعارض التصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت، وثلاث غرف أخرى تحوي معروضات تعرض الحياة الدينية والأسرية والأعمال التي كان يمارسها اليهود لكسب الرزق، عدا عن الغرف الأخرى التي تمثل أماكن الطقوس والشعائر الدينية اليهودية.

المتحف اليهودي هو رمز للتعايش بين المسلمين واليهود بالمملكة المغربية والذي يأخذنا الى تاريخ وجود الاحياء اليهودية بمختلف المدن القديمة المغربية و التي يطلق عليها بالملاح. المتحف قبلة للسياح الرغبين في التعرف على تاريخ اليهود بالمغرب ودورها في المجتمع المغربي. انشا المتحف اليهودي سنة 1997 من طرف مؤسسة التراث اليهودي المغربي وكانت نتيجة لمبادرة من طرف مجلس الطائفة اليهودية بالمغرب.

المتحف اليهودي يهدف الى التعريف بالتراث اليهودي في العديد من الميادين العامة والثقافية والاقتصادية كما يضم العديد من الكتب والمطبوعات اليهودية والوثائق والاغاني الخاصة بالطائفة اليهودية التي لها جذور في تاريخ المغرب. المتحف اخد مكان دار للأيتام اليهود التي تم انشاؤها سنة 1948. المتحف تديره سيدة مسلمة على خلاف باقي المتاحف في العالم الغربي الاوربي والامريكي والذين يحرص عليهم اشخاص ذو اصول يهودية.

متحف اليهود المغاربة اخد من مدينة الدار البيضاء الكبرى مقرا له حيث انها المدينة التي كانت مأوى للعيد من الجاليات اليهودية ولازالت العديد من البنايات بها ملكا لليهود المهاجرين بمختلف دول العالم. المتحف يرأسه حاليا ومنذ 2001 اليهودي جاك توليدانو.

يضم المتحف اليهودي كل ما يتعلق بعيش اليهود  وتراثهم المغربي الاصيل، حيث يضم الالبسة التقليدية والازياء اليهودية العريقة التي تضم القفطان اليهودي والجلباب التقليدي اليهودي، كما يقوم المتحف بعرض الحلي اليهودية وكل ما يتعلق بعادات والثقافات الدينية لليهود. كما يعرض المتحف كل الاشياء التي لها علاقة بمكان العبادة لدى اليهود و الذي يطلق عليه باسم البيعة.

يضم المتحف اليهودي كذلك العيد من الكتب القديمة لليهود ومن بينها وثيقة عزوز كوهين القديمة المكتوبة بالعربية المغربية بحروف عبرية والتي تعتبر الوحيدة في العالم والتي كتبها الكاتب اليهودي سنة 1933. المتحف ايضا فضاء للعديد من المخطوطات المغربية المكتوبة بحروف عبرية.

إحداثيات موقع متحف اليهودية في المغرب (33.53326,-7.58331)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات
Booking.com