أماكن سياحية في باريس

Booking.com

دار فيكتور هيجو

ساحة فوسج, باريس
أنقر لإظهار رقم الهاتف +33-142-721016
أنقر لإظهارالموقع http://maisonsvictorhugo.paris.fr
دار فيكتور هيجو

ساعات العمل

  • منذ -

دار فيكتور هيجو هو متحف فردي بباريس ويقع في المنطقة الرابعة بساحة فوج والتي يوجد بها قصر الفندق القديم دي روهان غيميني حيث استأجر فيكتور هيجو شقة بالطابق الثاني لمدة ستة عشر سنة ما بين 1832 و1848.

متحف دار فيكتور هيجو هو واحد من بين 14 متحفا بمدينة باريس والتي تديرها الادارة العامة للمتاحف منذ فاتح يناير كانون الثاني سنة 2013.

خلال سنة 1832 ترك فيكتور هيجو وعائلته شارع جون غوجون للسكن بشقة بالطابق الثاني تبلغ مساحتها 280 متر مربع بقصر فندق روهان غيميني،  والذي ترجع ملكيته للسيدة بيان دو سانت جيل. خلال اقامة فيكتور هيجو بالمكان تمكن من التعرف على اصدقائه لامارتين وألفريد دو فيني وأليكسندر دوماس وهونوري دو بالزاك وبروسبر ميريمي وسانت بوف  والذي تزوج ابنته ليبولدين.

شهدت الشقة بعد سنة 1848 العديد من التغييرات المختلفة، والتي لم تشمل اعادة بناء الاطار الاصلي حيث اختفت الممرات وشرفة على الساحة مع الحفاظ على المساحة الاصلية للشقة. عملية توزيع الملكية من طرف عائلة هيجو لم يسمح بإعادة بناء بطريقة جيدة، ولكن بعد بيع  القصر لمدينة باريس من طرف ورثة أنطوان فرانسوا باسي سنة 1873، تم إنشاء المتحف بمبادرة وهبة من طرف بول موريس، وهو صديق ومنفذ للشاعر بباريس سنة 1902. وخلال مائة عام على ولادة فيكتور هيجو تم تدشين المتحف في 20 يونيو حزيران 1903.

الزيارة للمتحف تمكن من اكتشاف الشقة التي كانت تقطنها أسرة فيكتور هيجو بالطابق الثاني والعديد من قاعات العرض في الطابق الثاني.

الشقة هي في شكل سبع غرف متجاورة تستحضر المسار الزمني للكاتب قبل المنفى وخلال المنفى وبعد المنفى. غرفة الانتظار تقدم عرضا حول شباب الكاتب والسنوات الاولى من زواجه من أديل فوشر والغرفة الحمراء تستحضر إقامة الكاتب من خلال الجداول والوثائق المختلفة ومن خلال تمثال لفكتور هيجو انجز من طرف ديفيد دانجر.

الصالة الصينية والاماكن المجاورة لها تستحضر منفى الكاتب من 1852 وحتى 1870، وهناك تحف تستحضر اقامته بهوتفيل هاوس بجيرنيسي والعديد من الصور الخاصة بالكاتب وعائلته والتي صورها تشارلز هيجو وأوغوست فاكري خلال منفاهما بجيرسي ما بين 1852 و1855.

الشقة بالطابق الاول تقدم العديد من العروض المؤقتة حيث تعرض العديد من الاعمال الثقافية وتوجد بها مكتبة تحوي ازيد من عشرة الاف كتاب حول حياة واعمال الفنان وهي تفتح عبر أخد موعد للباحثين.

يفتتح المعرض من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءا ماعدا يوم الاثنين والاعياء مثل باقي المتاحف بمدينة باريس والدخول لمشاهدة المعروضات الدائمة بالمجان.

للذهاب الى المتحف يمكن ركوب الميترو حتى محطة باستيل او سانت بول أو شومان فير، وللذهاب عبر الحافلة يمكن ركوب الحافلات رقم 20 و29 و69 و76 و96.

إحداثيات موقع دار فيكتور هيجو (48.8549,2.36621)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات
Booking.com