أماكن سياحية في تطوان

Booking.com

الجامع الأعظم

شارع مولاي عبد السّلام, تطوان
الجامع الأعظم

بُنِيَ الجامع الكبير في مدينة تطوان في القرن الخامس عشر، واعتُبر أحد أهمّ المعالم الإسلاميّة في المدينة. يتمتّع الجامع بموقعه قرب حيّ الملاح اليهوديّ القديم، وقرب قصر حسن الثّاني.

يتواجد الجامع الكبير بحي البلد بالقرب من الملاح البالي وسط المدينة العتيقة لتطوان. الجامع الكبير بني خلال بداية القرن التاسع عشر ويتمز بزخرفته الاسلامية ومعماره الاصيل والجميل.

بني الجامع الكبير على مساحة إجمالية تناهز 1500 مترا مربعا بإذن من السلطان العلوي المولى سليمان سنة 1808 ميلادية على انقاذ جامع صغير. وقد عرف المسجد أول عملية إصلاح عام 1281 هجرية بأمر من السلطان المولى محمد بن عبد الرحمن. عملية التجديد والتوسعة في عهد  المولى اسماعيل شملت اضافة المدرسة المجاورة وبعض الرباع الموالية، كما قام السلطان بإبعاد اليهود الذين كانوا يسكنون بجوار المسجد لسرقتهم مياهه حيث ان انابيب المياه كانت تمر تحت الارض بدورهم.

يمتاز الجامع الاعظم المستطيل الشكل بأضلاعه  المستطيلة التي يصل طولها الى 35 مترا في الجهة الشرقية و 45 مترا من الناحية الشمالية للمسجد. يحوي المسجد الاعظم قاعة كبيرة للصلاة وصحن مكشوف كبيرا توجد به نافورة على شكل نجمة من ثمانية اطراف مخصصة للوضوء.

الجامع الكبير يتمز بمعماره الجميل والاصيل فالجامع يتوفر عل بابين مزخرفين لدخول المصلين وباب مخصص لدخول الامام. بالأعمدة الموجودة بالجامع تمتاز بتواجد  اقواس مكسورة ويعلوها سقف خشبي مائل ومغطى بالقرميد. قوس المدخل إلى الفناء يأخذ شكل منصف دائري ويدعمه أنصاف أعمدة مزخرفة بالزليج، كما يتميز بزخارف هندسية غنية ومتعددة الألوان.

تتميز مئذنة الجامع المتواجدة بالزاوية الجنوبية الغربية بزخرفتها على الواجهات الاربع. الصومعة مزخرفة بعناصر هندسية متشابكة تتخللها زخارف من الزليج ذي الطابع التطواني المتعدد الالوان والاشكال.

تنقسم المساحة الداخلية للجامع الكبير إلى خمسة أجنحة موازية لجدار القبلة.  المحراب يتميز بشكله الشبه منحرف، كما انه مزين في جزئه السفلي بالزليج شانه شأن جدار القبلة.

 

المسجد قبلة للسياح والزوار الباحثين عن الطمأنينة الروحية كما انه مكان للترات الاسلامي العريق حيث يتوفر  على مكتبة تتواجد بها مخطوطات نادرة منها مصحف خطي تاريخي نادر والعديد من الكتب التاريخية الاخرى.

إحداثيات موقع الجامع الأعظم (35.56998,-5.37745)
  • مطاعم واكل
  • فنادق وشقق
  • معالم وفعاليات
Booking.com